السبت 2019/04/06

ضحايا مدنيون بقصف مدفعي للنظام غرب حماة

قتل مدنيان وأصيب آخرون، اليوم السبت، بقصف مدفعي لقوات النظام على المناطق المحررة في محافظة حماة.

وأوضح مراسلنا، أن قوات النظام المتمركزة في قرية العزيزية الموالية، قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة قرية الشريعة بريف حماة الغربي، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة امرأة.

كما أصيبت امرأة في قرية الحويز بريف حماة الغربي، بقصف مدفعي للنظام، وجرح مدني في مدينة قلعة المضيق، وآخر في قرية الحميرات بقصف مماثل، حسب المراسل.

وتعرضت قرى جسر بيت الراس والعنكاوي والحويجة في ريف حماة الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في قريتي قبر فضة والكريم.

وفي ريف حماة الشمالي .. تعرضت قرى لحايا والشنابرة ومنطقة الصخر وأطراف مدينة كفرنبودة لقصف مدفعي لقوات الأسد، واقتصرت الأضرار على الماديات.

فيما ردت كتائب الثوار على مصادر النيران، واستهدفت بقذائف المدفعية مقرات النظام في قرى الكريم وقبر فضة والرصيف ردا على استهداف المدنيين.

وسبق أن سقط ضحايا مدنيون بريف حماة المحرر وعموم الشمال المحرر جراء تصعيد النظام، رغم شمول المنطقة لاتفاقي "خفض التصعيد" و "سوتشي"، ما أدى إلى نزوح عشرات العوائل وخروج أغلب المرافق الخدمية والصحية عن الخدمة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أمس الجمعة، نزوح ما لا يقل عن تسعين ألف شخص خلال الشهرين الماضيين جراء "العنف المتصاعد" في مناطق خفض التصعيد شمال سوريا.

وقال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي في نيويورك إن ما لا يقل عن تسعة عشر مدنيا قتلوا وجرح العشرات داخل المنطقة منزوعة السلاح في محافظتي إدلب وحماة خلال يومين، كما قتل ثلاثة عشر شخصا وجرح آخرون، بينهم نساء وأطفال، في غارات جوية على محافظة إدلب.