الأحد 2017/08/27

صحيفة “يني شفق”…”هيئة تحرير الشام” أفشلت المخطط الأمريكي في إدلب

قالت صحيفة "يني شفق" التركية، اليوم الأحد، إن إعلان "هيئة تحرير الشام" عن استعدادها لحل نفسها أفشل المخطط الأمريكي في إدلب.

وأوضحت الصحيفة المقربة من دوائر صنع القرار في تركيا، أن "الولايات المتحدة كانت تستخدم هيئة تحرير الشام ذريعةً بهدف احتلال إدلب، بحجة أنها ذراع تنظيم القاعدة".

وشبَّهت "يني شفق" ذرائع الولايات المتحدة في إدلب بـ"ذريعة الديمقراطية، على غرار ما انتهجته خلال احتلالها لأفغانستان والعراق"، كما "تُعطي ميليشيات (PKK) الشرعية في سوريا".

وفي ذات السياق، لفتت الصحيفة إلى أن إدلب المتاخمة للحدود التركية ستُسلم إلى "الجيش السوري الحر"، مشيرةً إلى أن العمل بدأ لتشكيل مجلس محلي وإدارة مدنية في جميع أنحاء المحافظة.

وأوضحت "يني شفق"، أن مؤسس "الجيش الحر" العقيد رياض الأسعد، يلعب دور الوسيط خلال ما يجري بخصوص تحقيق الاستقرار في إدلب، وإحباط المخططات التي تحاك ضدها.

وكان "الأسعد" شارك في مبادرة الإدارة المدنية في المناطق المحررة، الخميس الماضي، في مدينة إدلب، برعاية "هيئة تحرير الشام"، وحضرها نحو 40 شخصًا يمثلون منظمات وهيئات وفعاليات وجهات عسكرية.

يشار إلى المهندس هاشم الشيخ (أبو جابر) القائد العام لهيئة تحرير الشام، أعلن الجمعة الماضي، أن الهيئة مستعدة لحل نفسها، بشرط أن تحل جميع الفصائل العاملة في الشمال نفسها تحت قيادة واحدة.