السبت 2016/06/18

سي آي أيه : تنظيم الدولة سيقوم بهجمات عالمية ، وحربنا معه لم تنجح في إضعافه

حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) جون برينان، حذر من أن تنظيم الدولة سيشن هجمات في كل أرجاء العالم، وأن الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة ضده منذ قرابة العامين "لم تنجح في ضعضعة قدرات التنظيم ويده الطولى عالميا".وفق تعبيره.

موقع "ذي ديلي بيست" الإخباري الأميركي نقل عن برينان قوله إن التنظيم سيلجأ على الأرجح إلى تغيير أساليبه القتالية في وقت يفقد فيه أراضيه في العراق وسوريا، ما سيدفعه إلى إرسال عناصره الغربيين لشن هجمات في أوروبا وأماكن أخرى، على غرار ما فعله في باريس.

وقال المسؤول الأميركي إن تنظيم الدولة يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في تجنيد عناصر ليقوموا بالهجمات بشكل منفرد، على أسلوب ما يسمى "الذئاب المنفردة".

ورأى موقع "ديلي بيست" أن شهادة برينان هذه ترقى إلى درجة الفشل بالنسبة لجهود إدارة الرئيس أوباما في الحد من تمدد تنظيم الدولة، على الرغم من عامين من القصف الجوي الأميركي المتواصل والهجمات البرية على مواقعه في العراق وسوريا.

هذا ووصف برينان التنظيم بـ"العدو المرعب الذي يتمتع بالمرونة والمتماسك إلى حد كبير"، متوقعا أن يلجأ إلى تعديل إستراتيجيته ونهجه القتالي حتى يستعيد زخمه.