الجمعة 2016/05/13

سيناتور أمريكي: تنفيذ حظر الطيران بسوريا ممكن في حال فشل وقف الأعمال العدائية

أكد بوب كوركر السيناتور الجمهوري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أن مقترح تركيا بإنشاء منطقة حظر للطيران في سوريا، قد يصبح من الممكن تنفيذه، في حال فشل وقف الأعمال العدائية، الذي اتفقت عليه موسكو وواشنطن.

وانتقد كروكر.. سياسة الإدارة الأمريكية الحالية في سوريا، وعدم امتلاكها خطة بديلة على الإطلاق، إضافةً إلى نشر روسيا لقواتها هناك، معتبرًا أن ذلك سيجعل موسكو تتحكم بالمصالح الأمريكية في المنطقة بشكل واسع.

من جهته.. انتقد أيضاً وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر عدم الاستجابة لمقترح تركي بإنشاء منطقة حظر طيران في شمال سوريا بالقرب من الحدود مع تركيا.

وبيَّن بيكر خلال جلسة استماع بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، أن رغم تأخر اتخاذ خطوة كهذه، فإنه بالإمكان تطويرها بالتحالف مع دول إقليمية.

وأضاف أن واشنطن كان باستطاعتها تقديم الغطاء الجوي والمعلومات الاستخباراتية واللوجستية بينما يقوم الأتراك والخليجيون بإرسال قوات برية، وبالتالي كان بالإمكان منع ظهور تنظيم الدولة على حد قوله.

وكانت تركيا قد دعت قبل شهور إلى إقامة منطقة حظر طيران تمتد من إعزاز إلى جرابلس شمال مدينة حلب، لاستقبال النازحين السوريين على أرضهم، بينما بدت الإدارة الأميركية حينها منقسمة حول الموضوع.