الثلاثاء 2016/03/08

سياسي كردي : “ب ي د” تتعاون مع النظام السوري منذ اليوم الأول من الثورة

أكد المعارض السوري الكردي، فؤاد عليكو، عضو المجلس الوطني الكردي السوري، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، تعاون منظمة "ب ي د" (حزب الاتحاد الديمقراطي)، مع النظام السوري، منذ اليوم الأول من الثورة السورية عامَ 2011، مشيرًا إلى أن هذه المنظمة اتبعت طريقًا مختلفًا للثورة.

وقال عليكو، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن مباحثات جنيف المتعلقة بسوريا، والمزمع عقدها غدًا، "لم تأت بعد للمرحلة التي يخرج منها المجتمع الدولي بمخرجات تضع حدا للحرب السورية"، داعيًا إلى تطبيق الشروط المسبقة للمباحثات، كإيصال المساعدات الإنسانية للمحاصرين، وإطلاق سراح المعتقلين.

عليكو شدد على رفض المعارضة السورية مشاركة "ب ي د" في مباحثات جنيف، قائلاً "نحن اقترحنا على، (ب ي د)، قطع علاقاتها مع النظام، غير أنها لم تستجب.

وتطرق عليكو، إلى المقترح الروسي، بتشكيل فيدرالية في سوريا، موضحًا أن الروسَ يرون الفيدرالية النموذج الأمثل الذي يمكن تطبيقه في سوريا"، وأن لدى روسيا مخططات تهدف لاحتلال الأراضي التي يسيطر عليها العلويون.

وأردف قائلاً "المقترح الروسي يبدو معتدلاً في البداية، لكنه يهدف إلى تقسيم البلاد، وهنالك خطر بقائها كدولة محتلة في سوريا".

بدروه أعرب شلال كدو، الأمين العام لحزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا، والعضو في الهيئة العليا لمفاوضات المعارضة السورية، عن تشاؤمه من مباحثات جنيف، لافتًا أن "مرحلة مباحثات السلام في جنيف يمكن أن تمتد".