الثلاثاء 2015/11/24

ريف اللاذقية : الثوار يأسرون أحد الطيارين بعد إسقاط طائرة روسية

أعلنَ بيانٌ للرئاسةِ التركيةِ إسقاطَ القواتِ التركيةِ مقاتِلةً روسيةً من طرازِ سوخوي أربعةٍ وعشرينَ لانتهاكِها الأجواءَ التركيةَ في منطقةِ كسبْ الحدوديةِ بريفِ اللاذقيةِ.

وفي تصريحٍ لها أفادَتْ رئاسةُ الأركانِ التركيةُ أنَّ الطائرةَ الروسيةَ تلقَّتْ عشَرةَ تحذيراتٍ خلالَ خمسِ دقائقَ إلا أنَّها تجاهلَتْها وواصلتِ انتهاكَها، لذا وبموجبِ قواعدِ الاشتباكِ قامتْ طائرتانِ تابعتانِ للقواتِ الجويةِ التركيةِ من طرازِ إف ستةَ عشَر بإسقاطِها.

من جهتِه.. اطّلعَ رئيسُ الوزراءِ التركيُّ أحمد داود أوغلو على آخرِ المستَجِدَّاتِ المتعلِّقةِ بإسقاطِ الطائرةِ خلالَ اتصالينِ هاتفيَّيْنِ معَ رئيسِ هيئةِ الأركانِ خلوصي أكار ووزيرِ الخارجيةِ فريدون سينيرلي أوغلو، الذي أكَّدَ أنَّ وزارةَ الخارجيةِ ستبحثُ التطوراتِ على الحدودِ معَ سوريا، معَ حلفِ شَمالِ الأطلسيِّ والأممِ المتحدةِ والبلدانِ المعنيَّة.

وفي التطوراتِ الميدانيةِ في ريفِ اللاذقيةِ.. سيطرَ الثوارُ على برجِ زاهيةَ الاستراتيجيِّ في جبلِ التركمانِ، وقتلوا وجرحوا عدداً من عناصرِ النظامِ هناك، كما استعادوا السيطرةَ على قريةِ عطرةَ في المِنطقةِ نفسِها.

إلى ذلك اندلعتِ اشتباكاتٌ عنيفةٌ بينَ الثوارِ وقواتُ النظام في برجِ السيريتل بمحيطِ القمةِ الخامسةِ والأربعينَ تزامناً مع غاراتٍ للطيرانِ الروسيِّ على أماكنِ الاشتباكِ، وعلى منطقةِ قريةِ الزويك وصلنفة وجبل دورين.