السبت 2016/06/11

رياض حجاب .. مباحثات جنيف وصلت إلى طريق مسدود بسبب نظام الأسد

قال رياض حجاب، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، إن مباحثات جنيف وصلت إلى طريق مسدود، بسبب تهرب نظام الأسد من مناقشة عملية الانتقال السياسي، وتمسكه بتشكيل ما يسميه بحكومة وحدة وطنية، ومواصلته قصف المدنيين وإطباق الحصارِ عليهم.

حجاب، أكد اليوم السبت في تصريحات لوكالة الأناضول أن وفد المعارضة متمسك ببيان جنيف واحد ، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، التي نصت على إنشاء هيئة حكم انتقالي كاملة السلطات التنفيذية، يستَثنى منها من تلطخت أيديهم بالدماء وهم بشار الأسد وزمرته.على حد وصفِه.

وأكد حجاب أن أي عودة للمفاوضات تحتاج إلى بيئة ملائمة لانطلاق العملية التفاوضية، وهذه البيئة غير متوفرة حاليًا، فالشعب السوري مازال يعاني من الجوع والموت تحت التعذيب في المعتقلات، وهناك مئات الآلاف من المعتقلين إلى جانب ازدياد وتيرة القصف الممنهج بعد مؤتمر فيينا الأخير.

واستطرد حجاب قائلًا "للأسف نرى في هذه الأيام تصعيداً غير مسبوق من قبل النظام وحلفائه روسيا وإيران ضد أبناء الشعب السوري، وذلك باستخدام الأسلحة المحرمة دوليًا مثل الفوسفور والنابالم.

إلى ذلك، نفى حجاب القيام بأي توسعة في الهيئة العليا للمفاوضات والوفد التفاوضي في الوقت الراهن، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الهيئة اتخذت قرارًا بالانفتاح على كافة فئات المجتمع، وخاصة مؤسسات المجتمع المدني والإعلام الثوري ومختلف قوى الثورة والمعارضة.