الثلاثاء 2016/03/01

روسيا تنكر انتهاك الهدنة في سوريا

أنكرت روسيا اليوم الثلاثاء انتهاكها للهدنة في سوريا، كما أعلنت الأمم المتحدة أنها اتفقت مع موسكو على الحاجة الماسة لتنفيذ الهدنة، وأنها شكرت روسيا على تحقيق التقدم في سوريا، في حين وثقت جهات معارضة عشرات الانتهاكات للهدنة في الأيام الثلاثة الأولى من قبل قوات النظام وروسيا.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة رويترز اليوم : إن روسيا لم تنتهك اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا، وإنها لم تتلق أي شكاوى من المعارضة السورية.

حيث أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها تواصل الامتناع عن مهاجمة المناطق التي تحترم فيها المعارضة المعتدلة الهدنة، وأضافت أنها سجلت 15 انتهاكا للهدنة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

في حين قال بيان للأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتفقا على أهمية التحرك على وجه السرعة، لتطبيق اتفاق وقف الأعمال القتالية وتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين والعودة للمفاوضات السياسية.

كما ذكر البيان الذي صدر بعد محادثات بين الطرفين في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف أن بان كي مون شكر لافروف على دوره الكبير في تحقيق التقدم الأخير في سوريا.