الثلاثاء 2019/10/01

روسيا تقر بفشلها في تفكيك مخيم الركبان

أقرت روسيا بفشلها في تفكيك مخيم الركبان المحاصر على الحدود السورية الأردنية، ملقية باللوم على الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر ما يُسمى "مركز التنسيق الروسي السوري" في بيان اليوم الثلاثاء، أن الخطة كانت تنص على إخراج 2000 إلى 2500 لاجئ سوري من المخيم خلال خمسة أيام، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي لم يف بالتزاماته وعطّل تنفيذ الاتفاق، إذ خرج 336 شخصًا فقط الأحد الماضي، عبر معبر جليب بدلًا من 2000، وفق البيان.

جدير بالذكر أن روسيا تسعى لتفكيك مخيم الركبان وبسط سيطرة مليشيات النظام عليه، في الوقت الذي تفرض عليه حصاراً خانقاً، الأمر الذي دفع بآلاف المدنيين إلى الخروج نحو مناطق النظام، وسط مصير مجهول.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الشهر الماضي أن 15600 شخص غادروا المخيم منذ أن زعمت روسيا فتح "معابرها الإنسانية" لخروج المدنيين في آذار الماضي، مع بقاء نحو 26 ألفًا فيه يعانون من ظروف معيشية مزرية.

اقرأ أيضاً.. فيديو صادم.. وفاة امرأة في مخيم الركبان أثناء الولادة

وتوفي العديد من المدنيين في مخيم الركبان بسبب نقص الرعاية الصحية، في الوقت الذي يتقاعس فيه التحالف الدولي الذي يتمركز في التنف عن إغاثة المحاصرين في المخيم، كما تمنع الأردن دخول الحالات الإغاثية، ما تسبب بحدوث وفيات عدة.