الجمعة 2020/08/14

روسيا تعلق الدوريات المشتركة مع تركيا على طريق M4 “مؤقتاً”

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الخميس تعليق الدوريات المشتركة مع تركيا على طريق حلب اللاذقية الدولي المعروف بـM4 في إدلب "مؤقتاً"

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" في مؤتمر صحفي أن توقف الدوريات الروسية التركية المشتركة على طريق M4 جاء بسبب "استفزازات المسلحين المستمرة" على حد زعمها.

وزعمت "زاخاروفا" حسب ما نقلت وكالة "تاس"الروسية، أن "المسلحين زادوا من عدد الهجمات على مواقع قوات النظام ولا يوقفون الاستفزازات في الممر الأمني على طول الطريق M4"، مضيفة "من الواضح أن تحقيق استقرار دائم في منطقة خفض التصعيد في إدلب ممكن فقط إذا تم تحييد المركز الإرهابي هناك".

وادعت "زاخاروفا" أن "موسكو تشعر بقلق من استمرار محاولات مسلحين في سوريا بمهاجمة قاعدة حميميم الجوية الروسية باستخدام طائرات مسيرة".

من جانبهم قال مراسلو موقع الجسر في إدلب، إن قوات النظام والمليشيات الإيرانية هي من تخرق اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب بهدف نسف الاتفاق وعودة العمليات العسكرية للمنطقة.

وأوضح مراسلو الجسر أن الفصائل العسكرية لم تخرق الاتفاق ولم تبادر بقصف مواقع لقوات النظام وإنما ترد على خروقات قوات الأسد بالمنطقة واستهداف المدنيين العزل.

ومنذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين تركيا وروسيا يوم 5 آذار الفائت تواصل قوات النظام والمليشيات الإيرانية خرق اتفاق إدلب وذلك من خلال القصف البعيد شبه اليومي ومحاولات التقدم والتسلل على المناطق المحررة.