الأربعاء 2016/02/17

روسيا تعد بتحويل عمليات النظام العسكرية إلى الرقة خلال 30 يوماً

قالت روسيا انها تعد بتحويل كل العمليات العسكرية بإتجاه الرقة خلال ٣٠ يوماً في محاولة منها لاستباق أي تدخل تركي – سعودي يتم التحضير له .

و كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن رسالة بعثتها روسيا إلى الدول الغربية تحاول من خلالها استباق أي تدخل بري سعودي – تركي في سوريا لمحاربة تنظيم الدولة، عبر تقديم وعود بتحويل عمليات النظام نحو محافظة الرقة التي يسيطر عليها التنظيم .

وجاء هذا التحرك الروسي بينما كانت الأنظار مسلطة على الخط الحدودي التركي – السوري الذي شهد أمس مزيداً من عمليات القصف التركية لمواقع الأكراد، ومترافقاً مع مناورات عسكرية تركية – سعودية مشتركة في تلك المنطقة.

وقالت المصادر إن الرسالة أبلغها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظرائه الغربيين، ومفادها أن النظام يحضر لعملية عسكرية واسعة في الرقة، وبالتالي فلا حاجة لأي تدخل خارجي برياً.

لكن المصادر نفسها قالت لـ الشرق الأوسط إن الكلام عن تدخل تركي في سوريا أمر سابق عن أوانه ، مشددة على أن تركيا تدرس كل الخيارات ولن تساوم على أمنها القومي .

من جهتها قالت مصادر تركية إن التنسيق السعودي - التركي يتقوى إلى حد كبير، مشيرة إلى أن المناورات العسكرية المشتركة مع الطيران السعودي مقررة منذ أكثر من ستة ، لكنها شددت على أن خطورة الوضع عند الحدود السورية تجعل من الضروري بمكان القيام بشيء لوقفها.