الأثنين 2019/06/24

روسيا: أمن إسرائيل يتطلب استتباب الأمن في سوريا

قال أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، اليوم الاثنين، أن بلاده تعير اهتماما كبيرا لضمان أمن "إسرائيل"، وأن تحقيق هذا الهدف يتطلب استتباب الأمن في سوريا.

وجاء تصريح "باتروشيف" خلال إيجاز صحفي مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة القدس.

وأضاف "باتروشيف" أن الاجتماع سيركز على التطورات الراهنة في الشرق الأوسط وخاصة الملف السوري.

وأشار إلى أنه سيجري بحث الخطوات التي لا بد من اتخاذها لإحلال السلام في سوريا، بما فيها التوصل إلى تسوية سياسية داخلية، وتقديم المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي.

من جانبه، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل" ستتخذ كافة التدابير اللازمة لمنع تواجد القوات الإيرانية على حدودها.

وكان "باتروشيف" وصل إلى القدس للمشاركة في الاجتماع الثلاثي مع مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال الإسرائيلي مئير بن شبات.

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" كشفت يوم 20 حزيران الجاري عن تقديم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خطة من ثماني نقاط لروسيا بهدف التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أنه المتوقع أن يتناول اجتماع جون بولتون، رئيس مكتب الأمن القومي الأميركي، ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف هذه الخطة خلال لقائهما في القدس الغربية في 24 حزيران، قبل عقد لقاء ثلاثي يضم مئير بن شبات، مدير المكتب القومي في الاحتلال الإسرائيلي.

وتتناول الخطة تنفيذ القرار الدولي رقم "2254 "، وبنودا تهدف إلى التعاون في ملف محاربة "الإرهاب" وتنظيم الدولة، وإضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى إقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا.