الخميس 2016/08/18

روبرت فورد : على السوريين ألا ينتظروا أميركا لإنقاذهم لأن ذلك لن يحدث

انتقد دبلوماسي أمريكي سابق، أمس الخميس، عدم وجود إجماع في الإدارة الأميركية حول أسلوب التعامل مع القضية السورية، حيث "لا تبذل ما يكفي من الجهود لتحقيق التوافق"، مؤكدا أنه على السوريين "ألا ينتظروا أوباما لإنقاذهم، لأن ذلك لن يحدث".
    
وقال السفير الأمريكي السابق بدمشق روبرت فورد، لشبكة "CNN" الأميركية، إنَّه "لا يوجد إجماع حول أسلوب التعامل مع الأزمة السورية، والولايات المتحدة ليس لديها النفوذ لتحقيق التوافق، وبكل صراحة فإن إدارة أوباما تبذل القليل جدا، إن لم يكن لا شيء، لتعزيز نفوذها من أجل تحقيق هذا الإجماع".

وأرجع "فورد" ذلك لإدارة أوباما التي تركز تحركها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" فقط، الذي يعتبر مشكلة من أخرى أوسع نطاقا وهي "الحرب الأهلية" في سوريا التي تركتها دون حل، وفق تعبيره، مضيفا أن هذا التركيز "قصير النظر" كمن يحاول أن "يستخدم  مطرقة عسكرية لحل مشكلة سياسية أكثر عمقا".

وأضاف "فورد" أنَّ "السبب الثاني هو أن ادارة أوباما قلقة جداً حيال أي عمل عسكري في سوريا، وقد يبدو ذلك منطقياً للكثير منا، ولكن هناك أمور أخرى يمكن للأمريكيين القيام بها لتحقيق النفوذ في هذا الصراع.

وأشار إلى أنه غير متفائل حيال إدارة أوباما، ويعتقد أنه من المهم بالنسبة للسوريين مثل الأطباء في حلب ألا ينتظروها للقدوم من أجل إنقاذهم لأنَّ "ذلك لن يحدث بكل صدق".