الجمعة 2019/03/22

رفض أممي ودولي واسع لقرار ترامب بشأن الجولان المحتل

أثارت نية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان رفضا أمميا ودوليا واسعا.

حيث أدانت هيئة التفاوض العليا لدى المعارضة السورية التصريحات الأمريكية بخصوص الاعتراف ب "سيادة" الاحتلال الإسرائيلي على الجولان السوري المحتل.

وقالت الهيئة في بيان إنها تدين بأشد العبارات تصريحات الإدارة الأمريكية بخصوص الاعتراف بسيادة الكيان الإسرائيلي على الجولان العربي السوري المحتل، واعتبرت الهيئة اتخاذ مثل هذا القرار مخالفا للشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، ويمثل تحديا لإرادة الشعب السوري الذي يحتفظ بحقه في تحرير أرضه المحتلة بالوسائل المشروعة.

وفي تركيا .. أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفض بلاده تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول اعتراف واشنطن بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان السوري المحتل

وقال أردوغان في كلمة أمام اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي إنه لا يمكن أن تسمح تركيا بإضفاء الشرعية على احتلال الجولان، مضيفا أن تصريحات الرئيس الأمريكي بأن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان تضع المنطقة على شفا أزمة جديدة، وأوضح أن احتلال إسرائيل لهضبة الجولان في عام ألفوتسعمئة وسبعة وستين كان سببا في تهجير العرب والتركمان.

إلى ذلك .. رفضت كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وروسيا وألمانيا وجامعة الدول العربية ضم الجولان إلى الاحتلال الإسرائيلي، وأكدوا ضرورة الالتزام بقرارات الأمم المتحدة.

هذا وقالت وكالة الأناضول إن مجلس حقوق الإنسان تبنى مشروع قرار يعارض احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان وطالبها بالالتزام بقرارات الأمم المتحدة

بالمقابل .. أعرب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شكره لترامب على دعوته لاعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل في الجولان، واعتبر أن ترامب دخل التاريخ بفضل تلك الخطوة حسب زعمه.