الخميس 2016/03/17

رئيس البرلمان الأوربي : الاتحاد الأوروبي سيتوصل لاتفاق مع تركيا حول أزمة اللاجئين

قال رئيس البرلمان الأوروبي "مارتن شولتز"، إن "الاتحاد الأوروبي سيتوصل لاتفاق مع تركيا، بغية وقف تدفق اللاجئين القادمين إلى أوروبا عبر اليونان، وإعادة المهاجرين الواصلين إليها".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها شولتز، اليوم الخميس، على هامش القمة الأوروبية، المنعقدة حاليًا في العاصمة البلجيكية بروكسل، لبحث أزمة اللاجئين.

وأضاف المسؤول الأوروبي قائلًا "إذا لم نتمكن من الاتفاق مع أنقرة، حول إعادة توطين اللاجئين، فلا شك أن أعدادهم ستتزايد في أوروبا، عندها ما الذي سيحدث؟!".

وأعرب رئيس البرلمان الأوروبي، عن أمله في التوصل لاتفاق مع أنقرة،  مضيفاً بالقول "على الأقل هم (الأتراك) يقومون بشيء حيال ذلك، ويتحدثون إلينا، في حين أن بعض البلدان ما كانت لتتحدث أو تتحاور معنا لحل الأزمة".

ويجتمع قادة الدول الأوربية الـ 28، في بروكسل اليوم الخميس، لمناقشة إمكانية إعادة اللاجئين والمهاجرين الذين دخلوا أوروبا عبر اليونان، إلى تركيا.

وقدمت تركيا، مقترحات للاتحاد الأوروبي، في القمة المشتركة بينهما، في 7 مارس/آذار الماضي، قائمة على "تقاسم الأعباء"، سيتم بموجبها إعادة كل مواطن سوري من الجزر اليونانية إلى تركيا، مقابل إعادة توطين أحد اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا، في إحدى الدول الأوروبية.

كما طالبت تركيا بإلغاء تأشيرة الدخول لرعاياها إلى الاتحاد الأوروبي، وتسريع محادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مساعدة مادية تقدر بـثلاث مليارات يورو(3.4 مليار دولار)، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في البلاد.

تجدر الإشارة أن مئات الآلاف عبروا بحر ايجه إلى اليونان، مما شكّل ضغطاً هائلاً على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي تعاني من سياسات التقشف، وهذا أدى إلى تهديد نظام الحدود المفتوحة داخل الاتحاد (اتفاقية شنغن)، وسط فرض الدول الواقعة شمالي اليونان قيوداً على حدودها.