الأثنين 2016/03/28

رئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق: الأسد اطلق 90% من صواريخه ضد الثوار

كشف عضو الكنيست والرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال عاموس يادلين.. أن نظام الأسد أطلق 90% من الصواريخ التي كانت موجهة ضد إسرائيل على الثوار.. مؤكداً أن معظم القوات الروسية ما زالت موجودة على الاراضي السورية.

و في تصريح صحفي له خلال ندوة نظمت في مدينة "بئر السبع قال عاموس إن جيش الأسد لم يعد يمثل أي تهديد تقليدي على إسرائيل، مؤكداً أن التهديد السوري كان يعتبر قبل اندلاع الثورة أكثر خطورة من نظيره الإيراني.

وبالنسبة لقرار انسحاب القوات الروسية من سوريا، قال عاموس.. إن الروس لا يقولون الحقيقة، فمعظم القوات الروسية ما زالت تتمركز في سوريا، وبإمكانهم تبرير بقائها دائما، بحجة أنها تقاتل تنظيم الدولة.

كما أشار عاموس إلى دور إسرائيل في تفجير المفاعل النووي في سوريا عام 2007، رغم عدم إعلانها مسؤوليتها عن العملية مضيفا أن المنطقة التي كان فيها المفاعل السوري شمال سوريا بات اليوم مسيطر عليها من قبل تنظيم الدولة.

وختم عاموس تصريحاته.. أن إيران لم تعد تشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل، في حال التزمت بالاتفاق النووي مع الدول العظمى، لكنها يمكن أن تقترب من إنتاج قنبلة نووية خلال السنوات العشر القادمة حينها ستصبح تهديدا بكل معنى الكلمة.

وتطرق عاموس أيضا الى خطر تنظيم الدولة مؤكدا أنه يحتل المرتبة الخامسة في التهديدات التي تواجه إسرائيل لأنه لا يشكل خطرا كبيرا، لكن التحدي الحقيقي الذي يشكله التنظيم هو قدرته على تحريض الجماهير، على حد وصفه.