السبت 2016/03/19

دي ميستورا : على وفد النظام بذل المزيد من الجهد لتقديم أفكار تتعلق بـ”الانتقال السياسي”

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إن على النظام بذل مزيد من الجهد لتقديم أفكار تتعلق بالانتقال السياسي.

وعَقب لقاءاته مع الوفدين، قال دي ميستورا إنه لا تزال هناك خلافات كبيرة بين وفدي النظام والمعارضة، مشدداً على ضرورة أن يبذل وفد النظام المزيد من الجهد لتقديم أفكار تتعلق بالانتقال السياسي وعدم الاكتفاء بالحديث عن مبادئ عملية السلام.

وأوضح المبعوث الأممي إلى سوريا أنه أعجب بالعمق وبالمشاركة الفعالة التي أبدتها الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة ، ومن بينها تقديم نقاط جوهرية في رؤيتها للانتقال السِلميّ.

مصادر دبلوماسية كشفت أن الجلسة التي جمعت بين وفد النظام ودي ميستورا كانت متوترة جدًا، حيث طلب المبعوث الدولي من الجعفري رئيس وفد النظام الاتصال بسلطات دمشق في نهاية الأسبوع، والتقدم الأسبوعَ المقبل بورقة واضحة ومحددة عن الانتقال السياسي في سوريا مثلما فعل وفد المعارضة.

في المقابل.. أعرب رئيس وفد المعارضة أسعد الزعبي عن ارتياحِه من لقاء المبعوث الأممي، مؤكدًا أن المحادثات كانت إيجابية ومثمرة، كما جدد رفضَ إشراك أيِّ شخصيات أخرى في وفد المعارضة، مشددًا على أنه لا وجود في جنيف لأي وفود سوى وفدي الثورة ونظام بشار الأسد.

وقال الناطق الرسمي باسمِ الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة سالم المسلط إن المعارضةَ تريدُ وفدًا للنظامِ بتمثيل أعلى؛ لأن الوفد لا يتمتع بالجدية الكافية، ولا يمكن لرئيسه اتخاذ قرارات، بحسَب قولِه.

المسلط اتهم وفد النظام بتعمد المماطلة، ورفضِ إجراء مفاوضات مباشرة، وعدمِ قَبول أي وثيقة تتقدم بها المعارضة.