الجمعة 2016/03/18

ديمستورا : الخلاف بين المعارضة والنظام لايزال كبيرا

قالت عضو الهيئة العليا للمفاوضات بسمة قضماني.. إن المعارضة السورية حريصة على التحركِ بسرعة في خطة للأممِ المتحدة مدتها ستة أشهرٍ للانتقالِ السياسي في سوريا.

وأوضحت قضماني، أن الهيئة قدمت مذكرة تفصيلية للمبعوث الأممي الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا، خلال اجتماعِه مع الهيئةِ العليا للمفاوضات، بشأنِ رؤية المعارضة للمرحلة الانتقالية وتشكيل هيئة انتقالية، مشيرة إلى أن دي ميستورا أكدَ على الإطارِ الزمني للخطة.

من جانبِها.. قالت عضو الوفد التفاوضي سميرة مسالمة، إن أبرز ما جاء في المذكرة التي قدمتها الهيئة لـ دي ميستورا، هو انتقال السلطات التنفيذية إلى هيئة حكم انتقالية تضم جميع الأطياف، باستثناءِ من تلطخت أيديهم بدماء السوريين.

أما بخصوصِ البنودِ الإنسانية.. فقال العضو في الوفد التفاوضي أيضًا جورج صبرا.. إنَّهُ من غيرِ المقبول استثناء أيِّ منطقة في سوريا من تنفيذ البنودِ الإنسانية للقرارِ الأممي رقم ألفين ومئتين وأربعة وخمسين.

بدورِه.. أوضح دي ميستورا أنَّه بحث ملَف المعتقلين مع وفدي المعارضة السوريةِ ونظامِ الأسد، لافتاً إلى أنّ الملفَّ سَيُطرَحُ على الطاولةِ مع الروسِ والأميركيين.

وأضاف دي ميستورا في تصريحات صحفية أن الخلاف بين الوفدين ما زال كبيراً، رغم اتفاقهم على الحاجة للحفاظِ على وحدة أراضي البلاد ورفض النظام الاتحاديّ.