الأثنين 2016/02/22

ديلي بيست الاميركية : ميليشيات شيعية مدعومة أميركياً قاتلت تنظيم الدولة في العراق أصبحت اليوم تقاتل بجانب النظام السوري في حلب

كشفت صحيفة "ذا ديلي بيست" الأمريكية أن الميليشيات الشيعية العراقية التي حاربت في السابق تنظيم الدولة بدعم من الولايات المتحدة، أصبحت تقاتل اليوم إلى جانب قوات النظام والقوات الروسية والإيرانية في حلب بمواجهة فصائل المعارضة السورية المدعومة من الولايات المتحدة.

وبحسب ما صرّح مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى للصحيفة الأمريكية، أن هناك مليشيا شيعية واحدة على الأقل دربتها الولايات المتحدة سابقاً، وتدعى فيلق بدر، تحارب الآن جنوبي حلب بجانب مليشيات شيعية عراقية أخرى، بالإضافة إلى ميليشيا حزب الله.
وتتم عمليات المليشيات بمساندة سلاح الجو الروسي الذي يشن غارات على حلب لتسهيل تقدمهم، إلى جانب دعم المليشيات الإيرانية التي تقاتل بجانب جيش النظام.

وأضافت الصحيفة أنه وفقاً لتقارير نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي، فإن المليشيات العراقية المقاتلة في سوريا تستخدم في معاركها دبابات من صنع أمريكي، وأسلحة صغيرة أخرى قامت بتصنيعها في الجانب العراقي من الحدود مع سوريا.

وفي سياق متصل يرى مسؤولون أمريكيون أنه دون دعم المليشيات العراقية، لن يتمكن جيش النظام من السيطرة على اي منطقة ، فهو ضعيف جداً أمام هذه المهمة.

وبحسب الصحيفة، فإن الصفقة التي عرضتها الولايات المتحدة لوقف ما سميت بالأعمال العدائية في سوريا هي محاولة لإنهاء التحالفات غير المريحة على حد وصفها ، والتي شكلتها الولايات المتحدة مع المليشيات الشيعية التي خدمت مصالحها سابقاً في العراق، وأصبحت تقاتل اليوم مصالح الولايات المتحدة، وعليه، ترى الإدارة الأمريكية أن وقف القتال في هذه المرحلة سيمنع قوات المعارضة من تكبد مزيد من الخسائر.