الثلاثاء 2015/09/15

دعوة ( عابرون لا أكثر ) تلقى استجابة من راغبي اللجوء براً إلى أوربا .. والمجر تعتقل آلاف اللاجئين

أطلقَ لاجئونَ سورّيون عبرَ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ دعوةً تحتَ عنوانِ "عابرون لا أكثر" بهدفِ الوصولِ إلى أوربا دونَ التعرّضِ لمخاطرِ البحرِ و ابتزازِ المهرّبين.

وقدْ لقيتِ الدعوةُ استجابةً حيثُ تجمّعَ مئاتٌ من راغبي اللجوءِ إلى أوربا في محطةِ حافلاتِ ولايةِ أدرنة شمالَ غربيِّ تركيا بهدفِ التوجّهِ إلى الحدودِ اليونانيّة واستكمالِ الطريقِ منها نحو أوروبا.

وحَمَلَ عديدٌ من اللاجئينَ صُوراً للطفلِ الغريق إيلان كردي و لافتاتٍ تضمّنتْ رسوماتٍ تُعبّرُ عنه. ويفيدُ بعضُ المشاركينَ بأنَّ السلطاتِ التركيةَ لم تسمحْ لهم حتى الآنَ بمغادرةِ المحطّةِ باتجاهِ المعبرِ على الحدودِ اليونانية.

وكانَ عشراتُ الأشخاصِ لقَوا حتفَهمم جرّاءَ غرقِ المراكبِ في بحرِ إيجة غربيَّ تركيا خلالَ الأيامِ الثلاثةِ الماضية.

في حين تمَّ إنقاذُ أكثرَ من مئتينِ آخرين من اللاجئينَ من أحدِ المراكبِ أثناءِ غرقه.

على صعيدٍ آخرَ ..أغلقتِ المجرُ أمسِ نقطةَ العبورِ الرئيسةَ التي كانَ يدخلُ منها اللاجئونَ على حدودِها مع صربيا، واعتقلتْ أكثرَ من سبعةِ آلافٍ منهم.

في حين شدّدتِ النمسا وسلوفاكيا إجراءاتِ الرقابةِ على حدودِهما في مسعى لكبحِ عبورِ آلافِ اللاجئين. فيما استأنفتْ ألمانيا رحلاتِ القطاراتِ بينها وبينَ جارتِها النمسا عقبَ قرارها إعادةَ العملِ بإجراءاتِ مراقبةِ الحدودِ معها بصفةٍ مؤقّتةٍ لمواجهةِ ما وصفتْهُ بتدفّقِ اللاجئينَ غيرِ المسبوق.