الثلاثاء 2020/06/09

دعوات للتظاهر في درعا ضد نظام الأسد

دعا ناشطون من محافظة درعا اليوم الثلاثاء، إلى مظاهرة مسائية لتجديد العهد الثورية والمطالبة بإسقاط نظام الأسد واحتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وقالت مصادر محلية، إن ناشطين من بلدة الجيزة بريف درعا الشرقي ومن مدينة طفس بالريف الغربي دعوا إلى مظاهرة مسائية اليوم الثلاثاء لتجديد العهد الثوري والمطالبة بإسقاط نظام الأسد .

ودعا الناشطون كافة القرى والبلدات للمشاركة في المظاهرة المسائية.

وخلال الأسبوع الجاري خرجت عدة مظاهرات في درعا والسويداء وريف دمشق طالبت برحيل بشار الأسد والاحتلال الروسي والإيراني من سوريا، واحتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وخلال الأيام الفائتة خرج العشرات من أهالي مدينة طفس بريف درعا الغربي بمظاهرة ضد نظام الأسد وتدهور الأوضاع المعيشية.

وتواصل الليرة السورية، مسلسل الهبوط التاريخي، حيث سجل سعر الصرف الدولار الواحد في دمشق 3000 ليرة سورية اليوم الثلاثاء، فيما سجل سعر الصرف في الشمال المحرر 2750 وسط تحذيرات من هبوط أقوى خلال الأيام القادمة، مع اقتراب موعد تنفيذ عقوبات ضد نظام الأسد وداعميه بموجب "قانون قيصر" الأمريكي.

وأصبحت المعيشة داخل المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد وميليشياته شبه مستحيلة، وأصبح المواطن السوري لا يقوى على تأمين قوت يومه، في ظل تدني الأجور التي يتقاضاها العمال والموظفون، حيث بلغ أجر الموظف في الدوائر الحكومية 60 ألفًا ما يعادل 25 دولارًا أمريكيًا.