الأحد 2015/11/29

داود اوغلو: استلمنا جثة الطيار الروسي وسنسلمه لبلاده لاحقاً

قالَ رئيسُ الوزراءِ التركيُّ أحمد داود أوغلو اليومَ، استلمْنا جُثمانَ الطيارِ الروسيِّ وسنُسَلِّمُهُ إلى بلادِه لاحقًا ، وأضافَ أوغلو أنَّ محاولاتِ إلقاءِ مسؤوليةِ إسقاطِ الطائرةِ الروسيةِ على الجانبِ التركيِّ باطلةٌ وغيرُ مشروعةٍ حسَبَ القانونِ الدوليِّ، وتضُرُّ بروابطِ الصداقةِ والجِوارِ الوثيقةِ بينَ البلدين ، كما أنَّ التصريحاتِ الصادرةَ عن روسيا مؤخَّراً لا يمكِنُ قَبولُها من ناحيةِ علاقاتِ الجوار.

إلى ذلك .. وقَّعَ الرئيسُ الروسيُّ فلاديمير بوتين مرسوماً يفْرِضُ إجراءاتٍ اقتصاديةً ضدَّ تركيا على خلفيةِ إسقاطِ الطيرانِ التركيِّ الثلاثاءَ الماضي مقاتلةً روسيةً قربَ الحدودِ السورية.

ووِفقا للمكتبِ الإعلاميِّ للكرملين فإنَّ المرسومَ يتضمَّنُ فرضَ تأشيراتٍ على الأتراكِ وتشديدَ الرقابةِ الجمركيةِ على البضائعِ التركيةِ وكذلكَ حَظْرَ جَلْبِ الأيدي العاملةِ التركيةِ وحظرَ استيرادِ بضائعَ محدَّدة.

وألزمَ المرسومُ مكاتبَ السياحةِ منعَ بيعِ تذاكرِ السفرِ إلى تركيا والامتناعَ عن تنظيمِ رِحْلاتٍ إليها بدايةً من مطلعِ العامِ القادم ، وذلك بهدَفِ ضَمانِ الأمنِ القوميِّ وأمنِ المواطنينَ الروس، بحسب الكرملين.

وفي أولِ ردٍّ على الإجراءاتِ الروسية.. قالَ مسؤولٌ تركيٌّ بارزٌ لرويترز إنَّ "عقوباتٍ كهذه لن تؤدي إلاَّ للإضرارِ بالعلاقات، مضيفاً أنَّ هذه الخَطَواتِ لا تيسِّرُ أيَّ شيءٍ، بل تُعَمِّقُ المشكلة.

وكانتْ وزارةُ الخارجيةِ التركيةُ قالتْ في وقتٍ سابقٍ إنَّهُ يجِبُ تَجَنُّبُ السفرِ إلى روسيا، وذلكَ بعدَ طلبِ موسكو من رعاياها مغادرةَ تركيا وإعلانَها وقْفَ العملِ بنظامِ إعفاءِ الأتراكِ من تأشيراتِ الدخول.

وأثارَ حادثُ إسقاطِ المقاتلةِ الروسيةِ حرباً كلاميةً بينَ الرئيسينِ التركيِّ أردوغان والروسيِّ فلاديمير بوتين. واعتبرتْ تركيا أنَّ الطائرةَ دخلَتْ مجالَها الجويَّ فيما نفى بوتين ذلك بشدَّةٍ وطلبَ اعتذاراً.

إلى ذلك .. نفى مسؤولٌ في وزارةِ الدفاعِ الأمريكيةِ تصريحاتِ الرئيسِ الروسيِّ فلاديمير بوتين حولَ تبادلِ بلادهِ معلوماتٍ مع الولاياتِ المتحدةِ حولَ خطَّةِ طيرانِ مقاتلتِها قبلَ أن تُسْقِطَها تركيا.

وقالَ المسؤولُ الذي طلبَ عدمَ الكشفِ عن اسمهِ في تصريحاتٍ صَحَفيةٍ إنَّ روسيا لا تتبادلُ مع الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ أيَّ معلوماتٍ بخصوصِ خططِ طيرانِ طائراتِها.

وكان بوتين ذكرَ في تصريحاتٍ أدلى بها أنَّ بلادَهُ قدَّمَتْ لأمريكا معلوماتٍ عن إحداثياتِ الطائرةِ الروسيةِ قبلَ إسقاطِها من قِبَلِ القواتِ التركية.