الثلاثاء 2015/12/29

داود أوغلو: لن نسمح لقوات الاتحاد الديمقراطي بالعبور غرب الفرات

قال الرئيسُ التركيُّ رجب طيب إردوغان.. إنَّ التطوراتِ الأخيرةَ في سوريا تزيدُ استعدادَ المسلحينَ الأكرادِ لمناهضةِ الوحدةِ الوطنية.

مضيفاً أنَّ التصريحاتِ التي أدلى بها زعيمُ حزبِ الشعوبِ الديمقراطيِّ، استفزازٌ واضحٌ، وأنَّ الشعبَ والقانونَ سيُلقِّنانِ الحزبَ درساً.

وفي السياقِ.. فتحتِ النيابةُ العامةُ في أنقرة تحقيقًا بحقِّ رئيسِ حزبِ الشعوبِ الديمقراطيِّ، صلاح الدين دميرطاش، على خلفيةِ تصريحاتهِ في موضوعِ الحُكمِ الذاتي.

فيما اعتبرَ مكتبُ التحقيقاتِ، الأخبارَ التي أوردتْها الصحفُ التركيةُ بخصوصِ تصريحاتِ دميرطاش حولَ الحكمِ الذاتيِّ، ودعوتِه للتمرُّدِ بذريعةِ عين العرب كوباني، بمثابةِ بلاغٍ ضدَّه.

في سياقٍ آخرَ.. قال أردوغان ..نواصِلُ التضامنَ والتشاورَ مع المملكةِ العربيةِ السعوديةِ في مرحلةٍ تكثَّفتْ فيها الجهودُ من إجلِ إيجادِ حلٍّ سياسيٍّ في سوريا.

من جهتِه.. جدَّدَ رئيسُ الوزراءِ التركيُّ أحمد داود أوغلو، تأكيدَ موقفِ بلادِه بخصوصِ عدمِ السماحِ لعناصرِ قواتِ حزبِ الاتحادِ الديمقراطيِّ في سوريا بالعبورِ إلى غربِ نهرِ الفرات.

هذا ويسعى مسلَّحو الميليشيا الكرديةِ الذين يسيطرونَ على مدينةِ عين العرب شمالَ سوريا، للعبورِ غربَ نهرِ الفراتِ تحتَ غطاءٍ جويٍّ روسيٍّ، والسيطرةِ على مدينةِ جرابلس الخاضعةِ لسيطرةِ تنظيمِ الدولة.