الثلاثاء 2016/04/26

داود أوغلو : تنظيم الدولة و ” بي كا كا ” أداتان بيد جهات معينة

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن من يقومون بحفر الخنادق ويعملون على تحويل المدن التركية إلى خراب (في إشارة إلى منظمة "بي كا كا")، والذين يطلقون القذائف على المواطنين المدنيين في ولاية كيلس (في إشارة إلى تنظيم الدولة ) هم أدوات بيد نفس الجهات ( دون أن يسميها ) .

جاء ذلك في كلمة له ألقاها، الثلاثاء، أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي بأنقرة، حيث أشار داود أوغلو أن الهجمات التي تستهدف ولاية كيلس التي تعتبراً نموذجاً في احتضان عشرات الآلاف اللاجئين السوريين، هي "جزءُ من خطة قذرة".

وأضاف داود أوغلو أنهم سيرفعون التدابير الأمنية على الحدود في ولاية كيلس وإرسال تعزيزات عسكرية، مؤكداً أنهم أعطوا كل التعلميات اللازمة إلى رئاسة الأركان خلال اجتماع أمني في وقت سابق بخصوص إتخاذ التدابير حيال إطلاق قذائف على كيلس من الجانب السوري، وحمايتها منها. 

وأشار داود أوغلو أن جميع التحضيرات اكتملت، وسيتم نشر طائرات بدون طيار إضافية لمراقبة الحدود، وجمع المعلومات قبل وقوع هجمات محتملة على كيلس، لتجنبها.

وأشار داود أوغلو أن 46 قذيفة أطلقت من المناطق التي يُسيطر عليها تنظيم الدولة من الجانب السوري، على كيلس ، منذ 18 كانون الثاني ، ما أوقع 17 شهيداً بينهم 11 مواطن تركي، وأصابة 61 آخرين بجروح.