الأحد 2016/01/24

داود أوغلو: النظام السوري وتنظيم الدولة ووحدات حماية الشعب تهديد لتركيا

شدَّدَ الرئيسُ التركيّ رجب طيب أردوغان على أنَّ بلادَهُ لا ترى أيَّ فروقاتٍ بينَ كلٍّ من تنظيمِ الدولة، ومنظمةِ بىِ كي كي، وتنظيمِ القاعدةِ، وجبهةِ حزبِ التحريرِ الشعبيّ الثوريّ، مؤكِّداً أنَّ كلاًّ من حزبِ الاتحادِ الديمقراطيّ، ووحداتِ حمايةِ الشعبِ تُعتبرانِ منظمتَينِ إرهابيتينِ أيضاً.

والتقى أردوغان بنائبِ الرئيسِ الأمريكيّ جو بايدن، في قصرِ يلدزْ بإسطنبول، وتناولا خلالَ اللقاءِ العلاقاتِ الثنائيةَ بينَ البلدين، والعديدَ من القضايا الإقليمية وفي مقدمتِها المستَجِدَّاتُ في كلٍّ من سوريا والعراق.

وأكّدَ الرئيسُ التركيُّ أنَّ سوريا تمرُّ بفترةٍ حرجةٍ للغاية، حيثُ تبادلَ وجهاتِ النظرِ مع بايدن حولَ ما يمكنُ القيامُ بهِ في هذا السياق .

وحولَ عملياتِ قواتِ التحالفِ الدوليّ ضدَّ تنظيمِ الدولة، أشارَ أردوغان إلى أنَّ بلادَهُ قدمتْ كافةَ أنواعِ الدعمِ لقواتِ التحالفِ منذُ البداية، فضلاً عن مساهمتِها بعملياتٍ عسكريةٍ ضمنَ صفوفِ التحالف.

من جانبِه، شدَّدَ جو بايدن على وقوفِ بلادهِ إلى جانبِ تركيا في جهودِها ضدَّ المنظماتِ الإرهابية، مؤكِّداً أنَّ بلادَهُ تَعتبرُ منظمةَ بي كي كي منظمةً إرهابيةً أيضاً.

كما أشادَ نائبُ الرئيسِ الأمريكيّ بجهودِ تركيا في استقبالِها أكثرَ من مليوني ونصفِ مليونِ لاجئٍ سوريٍّ على أراضيها.

وفي السياق نفسِه.. قال رئيسُ الوزراءِ التركيّ أحمد داود أوغلو أمسِ، إنَّ بلادَهُ ترى في النظامِ السوريّ وتنظيمِ الدولة ووحداتِ حمايةِ الشعبِ الكردية، التابعةِ لحزبِ الاتحادِ الديمقراطيّ في سوريا، تهديداً لأمنِ حدودِها.

جاءتْ تصريحاتُ داود أوغلو في مؤتمرٍ صَحَفيٍّ مشتَركٍ، عقدَهُ أمسِ مع نائبِ الرئيسِ الأمريكيِّ جو بايدن حيثُ أوضحَ خلالَهُ أنَّ أنقرةَ ترى في الإرهابِ جريمةً بحقِّ الإنسانية، بِغَضِّ النظرِ عن الانتماءاتِ العرْقيةِ والثقافيةِ للمنظماتِ الإرهابية، والدولِ المُستهدَفةِ من قِبلها.

وفيما يخصُّ الوضعَ السوريَّ، أوضحَ أنَّ هناكَ ثلاثةَ عناصرَ في سوريا، تشكِّلُ تهديداً لأمنِ تركيا، الأولُ هو النظامُ السوريُّ الذي تسبَّبَ بأزمةِ اللجوءِ من خلالِ مظالمِه الوحشية، والثاني تنظيمُ الدولة الذي ارتكبَ جرائمَ ضدَّ الإنسانية، وأما الثالثُ فهو حزبُ الاتحادِ الديمقراطيّ الكرديّ الذي قامَ بتطهيرٍ عِرقيٍّ ضدَّ العربِ والتركمانِ في المناطقِ التي يسيطرُ عليها.

وجدَّد داود أوغلو، تأكيدَهُ عدمَ رغبةِ بلادهِ في رؤيةِ المنظماتِ الإرهابيةِ ومرتزقةِ النظامِ السوريّ في المناطقِ القريبةِ من الحدودِ التركية، مُعرِباً عن امتنانِه لدعمِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ للتوجُّهِ التركيّ في هذا الخصوص.