الأثنين 2019/07/08

خلاف في ألمانيا حول دعوة “جيفري” إرسال قوات لسوريا

يسود خلاف في الائتلاف الحاكم للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن إرسال قوات ألمانية إلى سوريا لتحل محل قوات الولايات المتحدة الأمريكية وفق ما طلب ممثل الولايات المتحدة جيمس جيفري.

وقال أحد أعضاء القيادة المؤقتة للحزب الاشتراكي الديمقراطي: "لن تكون هناك قوات برية ألمانية في سوريا ولا أرى أشخاصاً يريدون ذلك في الائتلاف".

لكن نائب زعيم البرلمان المحافظ يوهان وديفول صرح لوكالة الأنباء الألمانية بأنه على ألمانيا "ألا ترفض" الدعوة الأمريكية للقوات.

من جانبها.. نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الحكومة الألمانية قوله "ليس لدينا أي قوات على الأرض في سوريا ولا نخطط لتغيير ذلك".

وكان المستشار السابق جيرهارد شرودر صرح لصحيفة هاندلسبلات التجارية يوم السبت قائلاً: "ترامب يريد خدمًا وليس حلفاء"، مضيفاً: "كنت أتمنى أن تخبره الحكومة الفدرالية ألا يتدخل في إنفاق ألمانيا على الدفاع".

وطالب الممثل الخاص للولايات المتحدة في سوريا جيمس جيفري خلال زيارة له إلى برلين أمس الأحد بأن تحل القوات البرية من ألمانيا محل الجنود الأمريكيين جزئياً في المنطقة كجزء من التحالف ضد تنظيم الدولة، مشيرا إلى أنه يتوقع إجابة هذا الشهر.