الأربعاء 2021/12/29

حميميم: طائرة روسية منعت رد قوات النظام على الغارة الإسرائيلية

أعلن نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة" في سوريا أوليغ جورافليوف الثلاثاء، أن مقاتلتين إسرائيليتين من طراز "إف-16" قامتا بقصف ميناء اللاذقية السوري، بأربعة صواريخ موجهة، بدون عبور الحدود.

 

وقال جورافليوف للصحافيين: "نتج عن القصف الإسرائيلي خسائر ليست كبيرة في البنية التحتية للميناء". وأضاف أن "قوات الدفاع الجوي السورية لم تدخل في معركة نظراً لوجود طائرة نقل عسكرية تابعة للقوات الجوية الروسية كانت تقوم بالهبوط في مطار حميميم، في مرمي نيران منظومات الصواريخ في ذلك الوقت".

 

واستهدفت "إسرائيل" بقصف صاروخي فجر الثلاثاء، ساحة "الحاويات" في ميناء اللاذقية، وذلك للمرة الثانية خلال كانون الأول/ديمسبر. وقالت وكالة أنباء النظام "سانا": "نفّذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من عمق البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية، مستهدفا ساحة الحاويات في الميناء التجاري باللاذقية".

 

وخلال السنوات الماضية شنت "إسرائيل" عشرات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لمليشيا "حزب الله".

 

يأتي ذلك في وقت أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنفيذ نحو ألف هجوم على أهداف في الشرق الأوسط خلال 2021، بما يشمل الهجمات التي شنها خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة في أيار/مايو الماضي، والضربات في سوريا، مشيرا إلى أن ذلك لا يشمل العمليات الخاصة والهجمات السرية التي نفذها خلال هذه الفترة.