الأحد 2016/03/06

حملةٌ لفصله من العمل الحقوقي .. موقع “آفاز” : هيثم مناع “يشارك بقتل السوريين”

نظّم ناشطون على موقع "آفاز" حملةً لمطالبة المنظمات الحقوقية والمدنية المحلية والدولية بفصل "هيثم مناع" من العمل الحقوقي لأنه "يقود فصيلاً عسكرياً" بحسب بيان الحملة.

البيان أوضح أن "مناع" وكنيته "العودات" الذي يرأس "اللجنة العربية لحقوق الإنسان" التحق مؤخراً بـمليشيات "وحدات الحماية الكردية" الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية.

وتشكلت هذه القوات بحسب بيان الحملة في فروع المخابرات السورية ثم شاركت بقمع المظاهرات، كذلك ارتكبت عمليات اغتيال بصفوف الأكراد، أبرزها اغتيال "مشعل تمو"، ثم ساهمت بقتل وتهجير بحق السوريين بالتوافق مع "مجرم الحرب بشار الأسد".

وختم البيان مطالباً بـ"فصل" هيثم منّاع من المنظمات المدنية وفك أي ارتباط به تحت مسمى أي حقوقي لأنه أصبح يشارك بقتل السوريين. وفق البيان.

وتم توجيه النداء إلى عدد من المنظمات الحقوقية والمدنية المحلية والدولية، ومنها: هيومن رايتس ووتش ،منظمة العفو الدولية، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، الشبكة الأورومتوسطية، الشبكة العربية لحقوق الإنسان.

وكان رئيس ما يُسمى "مجلس سوريا الديمقراطية" ورئيس "تيار قمح" "هيثم مناع" قد اعترف صراحة في رسالة أرسلها إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة منذ أسابيع بتوليه مهامَّ قياديةً على الأرض ،معترفاً بأن التيار الذي يقوده وهو(قوات سورية الديمقراطية) يسيطر على أكثر من 16 % من الأراضي السورية.

يذكر أن آفاز هي منظمة حقوقية عالمية أُطلقت عام 2007، تناضل من أجل قضايا البيئة وحقوق الإنسان وحرية التعبير والفساد والفقر والصراع. ومهمتها بحسب تصريحها هي "ردم الهوة بين العالم الذي نعيشه اليوم و العالم الذي يريده أغلب الناس في كل مكان"..