السبت 2019/07/13

حسن نصر الله يعلن خفض عدد مليشياته في سوريا

أعلن الأمين العام لمليشيا "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، تقليص عدد عناصر مليشياته في سوريا، مؤكداً في الوقت نفسه أنه سيرسل مزيدا من القوات في حال حدوث "تطورات جديدة".

وقال حسن في لقاء تلفزيوني على قناة "المنار" أمس الجمعة إنه جرى خفض عدد عناصر الحزب في سوريا بشكل علني منذ العام 2013 ، مضيفا: "ما زلنا موجودين في كل الأماكن التي كنا فيها، لكن قلصنا القوات بما يحتاجه الوضع الحالي، لا داعي للتواجد هناك بأعداد كبيرة طالما لا ضرورات عملية لذلك".

وتابع حسن أن تقليص عدد عناصر الحزب في سوريا مرتبط بـ "أسباب تكتيكية وأمنية، ولا علاقة له بالعقوبات الأمريكية الأخيرة التي طالت الحزب، ولا بالتقشف المالي"، لافتا إلى أن قواته قامت بإعادة انتشار وتموضع، وأنه "إذا دعت الحاجة لعودة كل من كان هناك سيعود"، مضيفا أنه يمكنه نقل قوات من لبنان إلى سوريا في حال حدوث تطور جديد.

اقرأ أيضا.. حسن نصر الله يؤكد أن بقاء حزب الله في سوريا خاضع لإرادة الأسد

وتطرق حسن في كلمته إلى العلاقة بين روسيا وإيران، قائلاً إن هناك تنسيق كبير بينهما، وإنه ورغم عدم وجود تطابق بينهما، إلا أنهما أقرب إلى بعضهما من أي وقت مضى، مشيرا إلى أنه "لا مصلحة لروسيا بخروج إيران من سوريا".

وكانت روسيا حضرت اجتماع القدس الثلاثي قبل نحو أسبوعين بين مستشاري الأمن القومي في كل من موسكو وتل أبيب وواشنطن، وتركز الاجتماع حينها على طرد إيران من سوريا، وشنت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي عدة ضربات جوية على مواقع المليشيات الإيرانية في سوريا بعد أيام من الاجتماع، وربط محللون تلك الضربات بتفاهمات جرت في اجتماع القدس الثلاثي.