الجمعة 2020/01/31

جيفري: قلت لأردوغان لا تثق ببوتين خاصة بالملف السوري

قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، إن بلاده سبق أن حذرت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الثقة بروسيا، لا سيما في سوريا.

وأضاف جيفري وفق ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية أمس الخميس: "أردوغان يرى اليوم نتائج الثقة ببوتين في سوريا"، وشدد جيفري على أن بلاده تدعم وجود نقاط مراقبة تركية في محافظة إدلب، مشددا على ضرورة "عدم إصابة الجنود الأتراك بمكروه في هذه النقاط".

وأضاف أنه "على نظام الأسد وإيران وروسيا العلم بأن الهجمات على إدلب غير مقبولة، فنحن نتحدث عن أزمة إنسانية وأفعال مدمرة للمدنيين".

ولفت إلى أن أردوغان، يمتلك الخبرة بخصوص الوضع في سوريا، مضيفا أنه "شريك لنا، وحليفنا في حلف شمال الأطلسي، ونحن نقف إلى جانبه".

وأكد: "قلنا لأردوغان أنه لا يمكن الثقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا سيما ما يخص سوريا، واليوم يرى نتائج ذلك".

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية، عن جيفري قوله أيضا: "أوضحنا لأردوغان مرات عدة بأن جهوده لعقد صفقات مع الروس في شمال شرق سوريا، وشمال غرب سوريا، لن تُجدي نفعا، وأنا بنفسي قلت له لا يمكنك الوثوق ببوتين".

جدير بالذكر أن روسيا دعمت قوات النظام في شن عمليات عسكرية بريفي إدلب وحلب، خلال الأيام والأشهر الماضية، أسفرت عن نزوح مئات الآلاف نحو الحدود السورية التركية ومقتل وإصابة المئات.