السبت 2015/12/05

جورج صبرة : تصريحات كيري حول تعاونٍ بين الثوار والنظام مؤسفة للغاية

قالَ رئيسُ المجلسِ الوطنيِّ عضوُ الائتلافِ السوريِّ المعارِضِ جورج صبرة إنَّ تصريحاتِ كيري المتعلِّقةَ بالتعاونِ بينَ الثوارِ وقواتِ النظامِ لقتالِ تنظيمِ الدولةِ مؤسفةٌ للغاية، معتبراً أنَّ ذلك خذلانٌ ليسَ بجديدٍ من جانبِ الولاياتِ المتحدة.

وأشارَ صبرة إلى أنَّ ذلكَ بدأَ منذُ أن وضعَ الرئيسُ الأميركيُّ باراك أوباما خطوطاً حمراءَ للأسدِ بعدمِ استخدامِ السِّلاحِ الكيميائيِّ ثم تخلَّى عنها.

وكانَ وزيرُ الخارجيةِ الأميركيُّ جون كيري ألْمَحَ إلى إمكانِ قيامِ تعاونٍ بينَ قواتِ النظامِ السوريِّ والثوارِ ضدَّ تنظيمِ الدولة، دونَ حسْمِ مسألةِ بقاءِ الأسدِ في السلطة، مع إقرارهِ أيضاً بصعوبةِ إقناعِ الثوارِ بالقتالِ في وجودِه. وقالَ كيري في مؤتمرٍ صَحَفيٍّ بالعاصمةِ اليونانيةِ أثينا، إنَّهم يعملونَ على تسريعِ المساعي الدبلوماسيةِ لإيجادِ حلٍّ سياسيٍّ سوريٍّ، مشيراً إلى أنَّ روسيا وإيرانَ والسعوديةَ ودولاً أخرى تؤيِّدُ فكرةَ الحلِّ السياسيِّ، ويجبُ انتهازُ هذهِ الفرصة.

ونقلتْ وكالةُ الصحافةِ الفرنسيةُ عن دبلوماسيٍّ أميركيٍّ قولَهُ، إنَّ تصريحاتِ كيري تتحدَّثُ عن أمورٍ افتراضية، مشيراً في الوقتِ نفسِه إلى أنَّ ذلكَ مرتَهِنٌ بتحقيقِ عمليةٍ انتقاليةٍ سياسيةٍ مدعومةٍ من الشعبِ السوري.