السبت 2021/05/22

جعجع: خروج أنصار النظام في مناطق لبنانية عانت من ظلم الأسد “أمر غير مقبول”

قال رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، إن "خروج أنصار النظام في مواكب بأعلام سوريا وصور بشار الأسد ومكبرات صوت تطلق أناشيد معينة في مناطق عانت الكثير من ظلم الأسد، هو أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأضاف جعجع لصحيفة "الشرق الأوسط"، السبت، أن الحملة التي شُنت على حزبه في أعقاب المواجهات مع مؤيدي النظام ، الخميس الماضي، "ظالمة"، مؤكداً موقف "القوات" المبدئي في مطالبتها الدائمة بالمساعدة الإنسانية للاجئين السوريين.

ورأى أن ما حصل من مواجهات بين أنصار حزب "القوات" ومؤيدي النظام ، لا علاقة له بما يحصل من "استغلال لوجود اللاجئين السوريين في لبنان من أجهزة المخابرات السورية ومن بقي من جماعاتها في لبنان وبعض الأحزاب الموالية لها والتي تنشط سياسياً في أوساط اللاجئين وتحول قسماً منهم إلى أداة سياسية".

وأشار إلى أن "هذا أمر مخالف لكل الأنظمة والقوانين، لأن اللاجئ –أو النازح– في كل القوانين الدولية لديه حقوق إنسانية كاملة ومثل أي شخص آخر، ولكن ليست لديه حقوق سياسية في البلد الذي نزح إليه".

وأوضح أنه من هذا المنطلق دعا "من يؤيد بشار الأسد وذهب ليصوّت له، وإذا كان النظام لا يشكّل خطراً عليه، فعندها يمكنه أن يذهب إلى سوريا، وتالياً ماذا يفعل في لبنان؟"

ورفض جعجع "تحريك قسم من اللاجئين لأهداف سياسية أبعد ما تكون عن كل مبادئنا وقناعاتنا وأبعد ما تكون عن السيادة اللبنانية"، وفق قوله.