السبت 2016/02/06

جاويش اوغلو: تركيا لا تزال تعتمد سياسة الحدود المفتوحة أمام اللاجئين السوريين

أكَّدَ وزيرُ الخارجيةِ التركي مولود جاويش أوغلو أنَّ تركيا لا تزالُ تعتمدُ سياسةَ الحدودِ المفتوحةِ أمامَ اللاجئين السوريين من دونِ تحديدِ موعدٍ للسماحِ لآلافِ السوريين العالقين على المعبرِ الحدودي مع تركيا بالدخولِ إلى بلادِه.

وأكدَ الوزيرُ التركيُ لقدْ استقبلنا خمسةَ آلاف، وهناك نحوُ خمسةٍ وخمسينَ ألفاً آخَرينَ في طريقِهم إلى الحدودِ، ولا يمكنُ أن نتركَهم وحدَهم هناك لأنَّ الغاراتِ الروسيةَ متواصلةٌ، وقواتِ النظامِ مدعومةً من قبلِ الميليشياتِ الشيعيةِ الإيرانيةِ تهاجمُ المدنيين أيضاً.

من جهته.. قال حاكمُ ولاية كِلّس التركي إنَّ نحوَ خمسةٍ وأربعينَ ألفَ لاجئٍ سوريٍّ وصلوا إلى الحدودِ التركية قربَ مدينةِ كِلّس خلالَ الثماني والأربعينَ ساعةً الماضية، فيما يجري إيواؤُهم في مخيماتٍ على الجانبِ السوريّ من الحدود.

وأضاف.. أبوابنُا ليستْ مغلقةً ويجري الآن توزيعُ غذاءٍ وأغطيةٍ وخيامٍ على اللاجئين.

هذا وأعلنَتْ رئاسةُ الوزراءِ التركيةُ وضعَ خطةٍ لتنظيمِ لجوءِ النازحينَ السوريينَ من حلبَ تزامناً مع إعلانِ حالةِ تأهُّبٍ أمنيٍّ وعسكريٍ على الحدودِ مع سوريا حيثُ يوجدُ نحوُ سبعينَ ألفَ نازحٍ عالقين على المعابر، في حينَتوقّعَ رئيسُ الوزراءِ التركي أحمد داود أوغلو أن يصلَ العددُ إلى ثلاثمئةِ ألفٍ في حالِ استمرَّ القصفُ الروسي.