السبت 2016/02/13

جاويش اوغلو : احتمال تدخل تركيا والسعودية في سوريا ” ممكن “

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم السبت أن أنقرة والرياض يمكن أن تطلقا عملية برية ضد تنظيم الدولة في سوريا ، مؤكداً إرسال السعودية طائرات حربية إلى قاعدة تركية.

ونقلت صحيفتا "يني شفق" و"خبر ترك" التركيتان عن جاويش اوغلو قوله بعد مشاركته في مؤتمر ميونيخ .. إذا كانت هناك استراتيجية ضد تنظيم الدولة فسيكون من الممكن حينها أن تطلِق السعودية وتركيا عملية برية في سوريا.

وقد كشفت صحيفة يني شفق وصول مختصين بسلاح الجو السعودي إلى قاعدة إنجرليك، جنوب تركيا ، للقيام باستكشاف المكان، ودراسة ما يمكن فعله ، وفق ما قال جاويش أوغلو.

و تأتي هذا التحضيرات المتسارعة من السعودية و تركيا في إطار ما يراه مراقبون إصراراً سعودياً تركياً على التدخل البري في سوريا في حال فشلت محادثات جنيف.

هذا و أعلنتِ الرئاسة التركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى أمس الجمعة عدة ساعات من المحادثات في اسطنبول ، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، دون الكشف عن فحوى المحادثات.

وكان جاويش أوغلو، قال إن روسيا لا تزال تقصف المدنيين في سوريا، رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه، الخميس، في ميونخ ، بخصوص وقف العنف خلال أسبوع، وإيصال المساعدات الإنسانية فوراً إلى المناطق المحاصرة.