السبت 2018/02/24

جاويش أوغلو مغردا بالعربية.. التضليل الإعلامي لـ”ب ي د” وأكاذيبه يكشفان وجهه القذر

صرّح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بأن التضليل الإعلامي والأكاذيب التي تمارسها مليشيات "ب ي د" لتشويه عملية "غصن الزيتون"، تكشفان الوجه القذر لهم.

وقال جاويش أوغلو، في تغريدة نشرها باللغة العربية، مساء الجمعة، عبر حسابه على تويتر: "#لا تنخدع_بالأكاذيب".

وأرفق الوزير منشوره بصورة لأربعة أطفال مرعوبين، تداولها أنصار "ب ي د"  عبر مواقع التواصل الاجتماعي، زاعمين أنها في عفرين.

وتبيّن لاحقاً أنّ الصورة ملتقطة في اليمن، ومنشورة بتاريخ 18 مايو/آيار 2015.

وعلى جانب الصورة التي نشرها الوزير، تظهرعبارة: "انتبه حذار أن تقع في الفخ!. الصورة التي تداولها (أنصار "ب ي د") وزعم أنها تعود لأطفال بعفرين تملّكهم الرعب من صوت الطائرات الحربية التابعة للقوات المسلحة التركية، كان قد أرسلها الصحفي هشام العميسي لقناة فرانس 24 بتاريخ 18 مايو 2015، في خبر تحت عنوان: اليمنيون يحتمون من القصف الجوي بالمغارات وقنوات المياه".

ويواصل أنصار "ب ي د/ بي كا كا"، نشر صور من وقائع وتواريخ مختلفة والإيهام بأنها حدثت في منطقة عفرين السورية خلال عملية "غصن الزيتون" التي ينفذها الجيشان الحر و التركي ضد الانفصاليين، بغية تشويهها.

فيما ترصد وكالة الأناضول منشورات "ب ي د " المزيفة والمأخوذة من مواقع مختلفة لتشويه العملية العسكرية التي يخوضها الجيش التركي جنبًا إلى جنب مع الجيش السوري الحر.

ومنذ بدء العملية، في 20 يناير/كانون ثاني الماضي، انطلقت حملة تشويه واسعة ضدّ تركيا من قبل حسابات موالية لـ "ب ي د" عبر وسائل التواصل الاجتماعي.