الثلاثاء 2020/03/03

جاويش أوغلو: لا يمكن لأحد أن يجبرنا على الاحتفاظ باللاجئين

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه لا يمكن لأي دولة أنّ تجبر تركيا على الاحتفاظ باللاجئين في أراضيها.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني، دومينيك راب في العاصمة أنقرة، أكد أنّ بلاده تحترم رغبة اللاجئين بالذهاب إلى دولة ثالثة.

وقال جاويش أوغلو حول تدفق المهاجرين إلى أوروبا، لسنا في وضعٍ يسمحُ بإيقافهم، مُجددًا تأكيده بأنّ بلاده ليس بإمكانها تحمل موجة جديدة من اللاجئين.

ولفت إلى أنّ تركيا طلبت مرارا من المجتمع الدولي التعاون في مسألة اللاجئين، إلا أنها بحسب وصفه تجاهلت طلبات بلاده.

وذكّر جاويش أوغلو بالقيم الأوروبية في تأمين الحماية الدولية للاجئين، قائلاً "إنّ تركيا تتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقها، وستواصل ذلك".

وأردف: "ينبغي على مؤسسات الاتحاد الأوروبي احترام القيم المشتركة لأوروبا والإنسانية".

وأمس الاثنين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الأبواب نحو أوروبا فُتحت ولن تغلق مجددا.

وأضاف أردوغان: "عندما فتحنا أبوابنا أمام اللاجئين نحو أوروبا، انهمرت علينا الاتصالات الهاتفية لإغلاق الأبواب.. هذه المسألة حُسمت والأبواب فتحت ولن تغلق مجددا، وستتحملون نصيبكم من هذه الأعباء".

والأحد، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن عدد المهاجرين الذين غادروا من ولاية أدرنة شمال غرب البلاد باتجاه أوروبا، بلغ 100 ألف و577 مهاجرا.

وبدأ المهاجرون بالتوجه إلى عدة نقاط في الولايات الغربية لتركيا عقب تداول أخبار بأن أنقرة لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين باتجاه أوروبا.

وصرح متحدث “العدالة والتنمية” التركي، عمر جليك، الجمعة الفائتة، بأن سياسة بلاده بخصوص اللاجئين لم تتغير، لكنها الآن ليست في وضع يجعلها قادرة على ضبط حركة اللاجئين.