الثلاثاء 2018/01/30

جاويش أوغلو.. “غصن الزيتون” تسير بنجاح وفق الشكل المخطط له

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن عملية "غصن الزيتون" التي أطلقتها قوات بلاده المسلحة ضد مليشيات "ب ي د" بعفرين، تسير بنجاح وفق الشكل المخطط له.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي، مساء الاثنين، في حوار على أحد برامج قناة التلفزة التركية الرسمية "تي أر تي"، وتطرق خلالها للعديد من القضايا.

وتابع قائلا "جنودنا، وعناصر الجيش السوري الحر يتقدمون على أرضٍ آمنة، وقد تمكنوا من السيطرة على عدد من البلدات والقرى والمدن، والعملية مستمرة كما ينبغي".

وأضاف "إننا بعملية غصن الزيتون بتنا أقوياء في الميدان وعلى الطاولة، ففي الميدان وصلنا لقمة ما وصفهم بـ "الإرهابيين"، وعلى الطاولة فعلنا ما تحتمه الدبلوماسية".

وزير الخارجية جدد تأكيده أن العملية المذكورة تستهدف تطهير مدينة عفرين في الشمال السوري من التنظيمات الإرهابية، وجعلها منطقة آمنة، مضيفًا "تمامًا كما فعلنا في عملية درع الفرات (2016) سيعود الناس لأماكن إقامتهم في أمان"

ولفت أنه "رغم تقدم العملية بشكل شفاف، إلا أن هناك تلوثا في بعض المعلومات، ومن ذلك ما ذكرته بعض الصحف الأجنبية كذبًا بأن دباباتنا قصفت و قتل عدد كبير من جنودنا، لكن هذا غير صحيح".

واستطرد جاويش أوغلو قائلا "نحن كل يوم نكشف عن أرقام قتلانا في صفوف قواتنا، والقتلى من المليشيات الكردية، ونشارك ذلك مع الجمهور، ولا نخفي شيئًا أبدًا عن الرأي العام الدولي".

وفي رد منه على سؤال حول موعد انتهاء "غصن الزيتون"، قال جاويش أوغلو "من الصعب الآن التكهن بذلك، بسبب ظروف الميدان والأجواء المتقلبة، فهدفنا الأول إنجاح العملية، وتطهير المنطقة من الإرهابيين".

وأفاد أنه قبل وأثناء العملية تواصلت أنقرة مع العديد من المؤسسات الدولية، وبعض الدول لإطلاعها على ظروف العملية، مضيفًا "لقد أُجريت في هذا الصدد مباحثات استخباراتية وعسكرية وسياسية مع موسكو".

وتابع "وعلى نفس الشاكلة طلبنا من الولايات المتحدة سحب عناصرها وطائراتها من المنطقة".