الخميس 2019/07/04

جاويش أوغلو: على روسيا ضبط قوات النظام ووقف الهجوم على إدلب

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إنه ينبغي على روسيا أن تضبط قوات النظام بخصوص الهجمات التي تشنها على محافظة إدلب.

وأوضح "جاويش أوغلو" في مقابلة متلفزة، أن تركيا بحثت المسألة والعملية السياسية مع روسيا في قمة العشرين.

وتابع قائلًا: "بطبيعة الحال، تقع المسؤولية هنا على عاتق روسيا ينبغي عليها أن تضبط النظام ويجب وقف هذه الهجمات"، مبيناً أن بلاده قدمت معلومات لروسيا عن المواقع التي تعرضت لقصف النظام ومنها مستشفيات ومدارس ومدنيين.

وأضاف "جاويش أوغلو" أن لدى روسيا مخاوف أمنية بخصوص قواعدها في المنطقة لوجود ما وصفها بـ "المجموعات الراديكالية" فيها، لافتا إلى أن أنقرة تبحث كافة القضايا مع روسيا وإيران وبقية الفاعلين "لأن الملف السوري، أي إدلب، قضية خطيرة".

وعن الحل السياسي في سوريا قال وزير الخارجية التركي إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "جير بيدرسن" سيتجه إلى سوريا في الفترة القادمة، بخصوص تشكيل لجنة صياغة الدستور.

وأشار إلى أنه كان هناك خلاف بين الأطراف على 6 من أعضاء اللجنة، موضحا "نرى أن الخلاف في هذا الخصوص تم حله، وسنشكل لجنة صياغة الدستور فيما بعد".

ولفت " جاويش أوغلو" إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفاق إدلب والثقة بين البلدين.

وتشن قوات النظام والاحتلال الروسي منذ 25 نيسان الفائت حملة قصف عنيفة على منطقة "خفض التصعيد"، التي تم تحديدها بموجب مباحثات "استانة" بالتزامن مع عملية برية، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا معظمهم أطفال ونساء ودمار واسع في المنطقة وحركة نزوح جماعي باتجاه الحدود التركية.