الأثنين 2016/05/09

جاويش أوغلو : حجاب أكد انتهاك روسيا “وقف الأعمال العدائية”

قال وزير الخارحية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن رياض حجاب، رئيس اللجنة العليا للمفاوضات التي شكلتها المعارضة السورية، أكد أن روسيا تنتهك هدنة وقف الأعمال العدائية من خلال إستهداف المدنيين والمستشفيات.

جاء ذلك في تصريح مقتضب أدلى به لوسائل إعلام تركية، عقب مشاركته في اجتماع أصدقاء سوريا، الذي انعقد اليوم الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس.

وأضاف جاويش أوغلو أن روسيا وقوات النظام تواصلان انتهاك اتفاقية وقف الأعمال العدائية في سوريا، مبيناً أنهم اجتمعوا اليوم في باريس بسبب عدم وجود التزام في مسألة تطبيق الهدنة.

وقال جاويش أوغلو: "أكدنا دعمنا لحجاب الذي يُشارك في الاجتماع، وسألناه بخصوص من يقوم بانتهاك وقف إطلاق النار، حيث أجاب بشكل صريح أن روسيا تستهدف المدنيين والمشافي بشكل مباشر، ولا تستهدف التنظيمات الإرهابية مثل النصرة وداعش".

وأشار جاويش أوغلو أن تركيا والمعارضة السورية تصران على تطبيق وقف إطلاق النار، مؤكداً ضرورة إبداء النظام السوري الموقف نفسه.

وأوضح الوزير التركي أنه يُنتظر من النظام و هيئة المفاوضات الخوض في مسائل عملية الانتقال السياسي، إلا أن النظام لا يُريد الحديث عن الانتقال السياسي في مفاوضات جنيف.

وشدد جاويش أوغلو أن أفضل حل في ظل الظروف الراهنة، هو "الحل السياسي"، مبيناً أنهم سيؤكدون  ذلك مجدداً في اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا المزمع عقده في فيننا الأسبوع القادم.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، اعتمد بالإجماع، في 26 شباط/ فبراير الماضي، قرارًا أمريكيًا روسيًا، حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بـ "الوصول الإنساني للمحاصرين".