الأثنين 2019/08/05

جاويش أوغلو: أي مأساة جديدة في إدلب ستكون أفظع مما حدث في 2015

حذر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو،اليوم الاثنين، من أن أي مأساة إنسانية تشهدها محافظة إدلب جراء هجمات قوات النظام وحلفائه، ستكون أشد وقعا من سابقاتها.

وأضاف "جاويش أوغلو" خلال كلمة له في افتتاح مؤتمر السفراء الأتراك الحادي عشر المنعقد في العاصمة أنقرة، أن "تركيا تقود الجهود الدولية الرامية لإنهاء الصراع السوري وقدمت مساهمات ملموسة في سبيل ذلك".

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن بلاده تبذل جهودا لتحقيق الهدوء في الميدان من خلال مواصلة التعاون مع روسيا وإيران في إطار مساري "أستانا" و"سوتشي".

وأردف: "لم نأل جهدا لمنع هجمات قوات النظام وحلفائه ضد المدنيين في الآونة الأخيرة، وأدعو العالم بأسره لدعم جهودنا، وأود أن أحذر الجميع من أن أي مأساة إنسانية ستشهدها إدلب ستكون أفظع مما حدث في 2015".

ورغم اتفاق وقف إطلاق النار الأخير الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي، تواصل قوات النظام قصف قرى وبلدات ريفي إدلب وحماة، ما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين في خرق واضح للاتفاق.

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية "نصر الحريري" قال في تغريدات على "تويتر" إن قوات النظام لاتزال تستمر في خرق وانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، واصفا الاتفاق بـ"الخدعة الروسية".