الأربعاء 2018/05/23

جامعة تركية تفتح التسجيل لطلبة البكالوريوس وتخص اللاجئين السوريين بميزة

أعلنت جامعة "يلدريم بيازيد" التركية الحكومية  افتتاح التسجيل للطلاب الأجانب المستجدين لدارسة البكالوريوس لعام 2018 - 2019 ووفرت للاجئين السوريين ميزة خاصة بهم.

 

وأوضحت الجامعة أن التسجيل ينتهي يوم 13 تموز القادم على أن يتم إعلان النتائج الأولى في السادس من آب ويكون تثبيت التسجيل بين 13 إلى 17 من الشهر نفسه، بينما سيتم الإعلان عن النتائج الثانية في 28 ويثبَّت خلال 3 - 6 أيلول، والثالثة في 7 أيلول والتثبيت خلال 13 - 14 من الشهر نفسه.

وذكرت الجامعة - وفقاً للمصادر الإعلامية التركية - أن السوريين من حَمَلة بطاقة الحماية المؤقتة - الكمليك - سيكونون معفيين من دفع الرسوم.

ومن ضمن شروط التسجيل أن يكون مقدم الطلب قد أتم الدارسة الثانوية ويمتلك شهادتها مع كشف علامات وصورة شخصية وكمليك وشهادات دولية إن وجدت، كما لا تشترط الجامعة وجود شهادة "اليوس" أو "السات" للقبول.

وينقسم الطلاب السوريون في الجامعات التركية إلى قسمين، الأول: وهم المستفيدون من المنح المقدمة لهم ويتم التسجيل بواسطة بطاقة "الكمليك - الحماية المؤقتة" دون دفع أي تكاليف، والثاني: وهم المسجلون كأجانب ومطلوب منهم دفع أقساط التأمين.

 

يُذكر أن رئيس مجلس التعليم العالي التركي "يكتا صاراج" أعلن في وقت سابق أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية خلال العام الماضي وصل إلى 15 ألف طالب، وعدد الطلاب السوريين في المدارس وصل إلى 186 ألف طالب.

للتسجيل في الجامعة :

https://obs.ybu.edu.tr/oibs/ogrsis/basvuru_yabanci_login.aspx