السبت 2020/03/21

توثيق عشرات الخروقات للنظام في إدلب منذ اتفاق موسكو

حذر فريق منسقو استجابة سوريا من الانتهاكات المستمرة لقوات النظام والاحتلال الروسي في شمال غربي سوريا، مشيرا إلى أن هدفها فتح عمل عسكري جديد لقوات النظام.

وقال الفريق في بيان اليوم السبت، إن قوات النظام تستمر بدعم روسي إيراني بخرق وقف إطلاق النار الذي توصلت له تركيا وروسيا في 5آذار الجاري، مشيرا إلى أنه وثق خرق اتفاق وقف النار 49 مرة منذ 6 آذار وحتى 21 ، ودعا البيان جميع الفعاليات الدولية العمل بشكل فعال على وقف إطلاق النار وإيقاف خروقات قوات النظام وروسيا التي تمهد بذلك التصعيد لعمل عسكري جديد.

ولفت الفريق إلى أنه وبالتزامن مع استمرار الخروقات تشهد العديد من القرى والبلدات في ريفي حلب وإدلب عودة ضئيلة للنازحين إليها، حيث عاد نحو 5 % فقط من إجمالي النازحين البالغ عددهم أكثر من مليون.

كما أشار الفريق في بيانه إلى تضرر 9 مخيمات جراء الهطولات المطرية خلال اليومين الماضيين، ويقطنها 1317 عائلة، داعياً كل المنظمات والهيئات الإنسانية للعمل على حملات التوعية الخاصة بمرض كورونا خاصة في المخيمات العشوائية، وزيادة فعالية مشاريع النظافة والمياه والإصحاح في تلك المخيمات.

وتسود مخاوف عالمية من انتشار فيروس كورونا في سوريا، لاسيما مع العجز الطبي في احتواء مثل تلك الكارثة، سواء بمناطق النظام أو مناطق "قسد" أو المناطق المحررة في الشمال السوري.

وأكثر ما يشكل مخاوف لدى السوريين هو تراخي النظام وغضه الطرف عن المليشيات الإيرانية التي لا تزال تأتي من العراق، حيث من المحتمل أن تلك المليشيات تحمل الفيروس، فإيران تعد من أكبر بؤر الكورونا.