الأربعاء 2017/11/22

توافق بين زعماء تركيا وروسيا وإيران في قمة سوتشي على عقد مؤتمر الحوار الوطني

قال البيان الختامي لقمة سوتشي الروسية بين زعماء تركيا وروسيا وإيران إنه تم توجيه الدعوة لممثلي النظام والمعارضة السورية لحضور ما يسمى مؤتمر الحوار الوطني السوري.

وأضاف البيان أن زعماء الدول الثلاث اتفقوا على مساعدة السوريين في إيجاد حل سياسي للنزاع يتضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف أممي.

وأضاف البيان أن إنشاء مناطق خفض التصعيد وأي مبادرة سياسية لحل القضية السورية لن تخل بأي شكل من الأشكال بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها

من جهته ،قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه اتفق مع نظيريه التركي والإيراني في قمة سوتشي الثلاثية على الخطوات الأولى لما وصفه بالحوار الشامل بين كل السوريين.

وأضاف بوتين أن روسيا مصرة على تهيئة الظروف لعقد ما يسمى مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي، في حين أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه سيعقد اجتماع لوزراء الخارجية ورؤساء الأركان للتحضير تمهيدا للمؤتمر السوري في سوتشي

وقال روحاني أيضا إن طهران تمهد الطريق لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم حسب زعمه، بينما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التركيز حاليا على إبعاد التنظيمات الإرهابية التي اعتبرها تشكل عائقا أمام الحل.

وشدد أردوغان على ضرورة اتخاذ إجراءات بناء الثقة ووصول المساعدات إلى السوريين، وأشار إلى أنه اتفق مع روسيا وإيران على إجراء عملية تتسم بالشفافية لحل سياسي في سوريا وفق تعبيره.