الجمعة 2017/09/29

توافق بين النظام و “الهيئة الفيدرالية” على إجراء مفاوضات تخص الحكم الذاتي للمليشات الكردية

توافق نظام الأسد وما تسمى الهيئة التنفيذية الفيدرالية على إجراء مفاوضات في ما بينهم للوصول إلى اتفاق يضمن للمليشيات الكردية إدارة مناطقهم تحت حكم ذاتي "إدارة ذاتية".

وأصدرت "الهيئة التنفيذية لفيدرالية شمال سوريا " أمس بيانا تعلن فيه استعدادها للتفاوض مع النظام حول حصول المليشيات الكردية على حكم ذاتي أو إدارة ذاتية لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها في الشمال السوري.

ويأتي بيان الهيئة ردا على على ما قاله وزير خارجية النظام وليد المعلم منذ عدة أيام في ما يخص استعداد نظامه لمناقشة المليشيات الكردية حول منحهم إدارة حكم ذاتي بعد القضاء على تنظيم الدولة.

واعتبرت الهيئة أن التصريح الذي أدلى به وزير خارجية النظام جاء متأخرا جدا، إلا أنه أمر إيجابي ويجب العمل على إنجاحه على حد قولها .

وكانت وزارة الخارجية الروسية رحبت أمس بتصريحات وزير خارجية النظام  حول استعداد نظامه لبحث الحكم الذاتي مع المليشيات الكردية ، مؤكدة "دعمها للجهود الرامية إلى تحقيق الوفاق الوطني وتهيئة الظروف الملائمة لتعايش مختلف مكونات المجتمع السوري وطوائفه في إطار دولة سورية موحدة".

تجدر الإشارة إلى أن وزير خارجية النظام أعلن قبل أيام استعداد النظام للتفاوض مع الأكراد قائلاً: "إن الأكراد يريدون شكلاً من أشكال الإدارة الذاتية ضمن حدود الدولة، وإن هذا المطلب قابل للتفاوض عندما ينتهي النظام من القضاء على تنظيم الدولة للتفاهم على صيغة للمستقبل.