الأربعاء 2017/10/11

تقرير لرويترز يكشف عن تعاون بين عضو في برلمان نظام الأسد وتنظيم الدولة

كشفت وكالة رويترز عن وجود تعاون كبير بين رجل الأعمال المقرب من نظام الأسد وعضو البرلمان "حسام القاطرجي"، وتنظيم الدولة.

وقالت الوكالة في تقريرها الذي تولت شبكة الدرر الشامية ترجمته إلى اللغة العربية: "في الوقت الذي اتهم بشار الأسد الغرب بالتغاضي عن تنظيم الدولة، كان عضو برلمانه يعمل بهدوء معهم، عمليات التهريب التي قام بها القاطرجي وتجار تابعون له، وعمليات شراء القمح من مزارعين في مناطق تنظيم الدولة، ونقلها إلى دمشق، ساعدت على إطعام المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام ".

وأضاف التقرير: "تحدث خمسة مزارعين في الرقة عن كيفية سير العملية، وأفاد محمود الهادي الذي يملك أرضا زراعية قرب الرقة، أنه كان يبيع القمح للتجار الصغار، ويرسلونه إلى قاطرجي و النظام من خلال تاجرين أو ثلاثة، وأكد الهادي أنه يتوجب عليهم دفع ضريبة أو (الزكاة) لتنظيم الدولة، وأنهم كانوا يبيعون جميع محصول الموسم لتجار تابعين للقاطرجي، كما تضمنت الشهادات تأكيدا لقيام تجار القاطرجي بشراء القمح من دير الزور والرقة، وإعطاء نسبة 20 في المئة لتنظيم الدولة ".

وقال المزارع علي: "شاحنات قاطرجي كانت معروفة وكان الشعار عليها واضحا وتعرف باسمه، ولم يتعرضوا للمضايقات على الإطلاق، وكان نشطا خلال موسم الشراء الأخير الذي يستمر من مايو إلى أغسطس".

وسبق أن كشفت وكالة الأناضول التركية في تقرير لها عن تعاون بين تنظيم الدولة والنظام الأسد في مجال المحروقات، والطاقة الكهربائية في محافظة دير الزور.