الأثنين 2019/06/03

تقرير صادم لنتائج العمليات العسكرية لروسيا والنظام في إدلب

وثق فريق "منسقو استجابة سوريا" نزوح 72520 عائلة من الشمال السوري المحرر جراء تصعيد قوات النظام والاحتلال الروسي منذ شباط الماضي.

وذكر "منسقو الاستجابة" في تقرير اليوم الاثنين أن حصيلة النازحين بلغت 471413 شخصاً، مشيراً كذلك إلى ازدياد حصيلة الضحايا المدنيين جراء القصف المباشر على الأحياء السكنية في مختلف المناطق، حيث وصلت أعداد الضحايا منذ بدء الحملة العسكرية في 2شباط/فبراير وحتى 03 حزيران/يونيو إلى أكثر من 659 شخصاً بينهم 189 طفلاً.

ولفت البيان إلى أن ازدياد أعداد الضحايا من الأطفال والنساء، يثبت أن تلك العمليات العسكرية تستهدف المدنيين بشكل واسع، وهدفها إلحاق الضرر الأكبر بحق المدنيين العزل في المنطقة.

وأدان فريق منسقي الاستجابة بشدة استمرار الأعمال العسكرية العدائية من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي على مناطق شمال غرب سوريا، مؤكداً أن مساهمة روسيا بشكل موسع وبانتشار أكبر زاد من معاناة المدنيين من حيث ازدياد أعداد الضحايا والنازحين في إدلب.

وطالب بيان المنسقين جميع الفعاليات الإنسانية وشركائها في العمل الإنساني إلى الإسراع في الاستجابة العاجلة لحركة النازحين في المناطق التي استقروا بها، وحث كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري إلى التدخل بشكل مباشر لإيقاف الأعمال العدائية.

وتتعرض المناطق المحررة بريفي إدلب وحماة لقصف مكثف منذ أكثر من شهر، أسفر عن سقوط مئات الضحايا ونزوح عشرات الآلاف، وقد استهدف قصف قوات النظام وروسيا بشكل مركز المشافي والمراكز الطبية، رغم المطالب الأممية والتركية بضرورة وقف التصعيد الدموي ضد المدنيين.