الثلاثاء 2021/04/20

تقرير: انخفاض واضح في الاستجابة الإنسانية بشمال غربي سوريا

أكد فريق "منسقو استجابة سوريا"، وجود "انخفاض واضح" في حجم الاستجابة الإنسانية من قبل المنظمات العاملة في شمال غربي سوريا، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وقال الفريق في بيان، الاثنين، إن انخفاض حجم الاستجابة الإنسانية يعود إلى أسباب عدّة، أبرزها "ضعف التمويل اللازم لهذا النوع من المشاريع، وتركيز المنظمات على مناطق معينة وتهميش المناطق الأخرى، وتداخل عمل المنظمات بشكل كبير ضمن المناطق الأساسية فقط".

وأوضح أن المنظمات الإنسانية "لم تقدم حتى الآن أي مشاريع حقيقية" في مناطق عودة النازحين، لاعتبار تلك المناطق خطرة ولا يمكن العمل بها.

وبحسب التقرير، فقد بلغت نسبة الاستجابة الإنسانية في المخيمات المنتظمة 13.60%، وفي المخيمات العشوائية 4.75%، وبالقرى والبلدات التي تأوي نازحين 18.40%، وفي القرى والبلدات التي تشهد عودة للنازحين 5.80%.

وقد تكون النسب المعلن عنها "أقل من الواقع الفعلي بسبب الزيادة الوهمية في أعداد المستفيدين من قبل بعض المنظمات"، وفق التقرير.

ويحتاج 4.2 مليون شخص في شمال غرب سوريا (أي أكثر من 75% من السكان) للمساعدات الإنسانية، وتصل المساعدات عبر الحدود إلى 85% من هؤلاء الأشخاص كل شهر، وفق الأمم المتحدة.