الأثنين 2020/08/24

تعليق اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف بعد ظهور حالات بكورونا بين المشاركين

علقت اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف بين وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد بسبب ظهور حالات بفيروس كورونا بين الوفود المشاركة.

وقالت مصادر للجسر إن الاجتماع المخصص في الظهيرة تم تعليقه بعد اكتشاف 3 حالات بفيروس كورونا بين الوفود المشاركة، في حين لم يتم الكشف عن الجهة المصابة بالفيروس، وجرى نقل الجميع إلى الفنادق.

وصباح اليوم الإثنين، استأنفت وفود النظام والمعارضة والمجتمع المدني اجتماعاتها في جنيف لمناقشة "دستور جديد محتمل"، وهي خطوة اعتبرها وسيط أممي بمثابة "فتح الباب" لحل نهائي للحرب المستمرة منذ 9 سنوات.

ويستضيف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، الوفود الثلاثة، بينما من المتوقع أن تكون قوى إقليمية وعالمية كبرى هي إيران وروسيا وتركيا والولايات المتحدة، حاضرة على الهامش خلال الأسبوع.

اقرأ أيضاً..وفدا المعارضة والنظام يصلان جنيف لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية

مع وقف إطلاق النار الهش إلى حد كبير في إدلب ، قال بيدرسن، الأسبوع الماضي، إنه يأمل في بناء "الثقة" خلال عملية تقودها الأمم المتحدة ولم تسفر عن نتائج ملموسة تذكر، حتى الآن.

هذا الاجتماع هو الأول من نوعه منذ، 9 أشهر، قبل أن يجبر تفشي فيروس كورونا المستجد على تأجيل الاجتماع المخطط له في، مارس الماضي، ومن المقرر إجراء فحوصات على المشاركين قبل وبعد الوصول إلى جنيف.