الثلاثاء 2020/04/14

تضم رفات 200 شخص.. العثور على مقبرة جماعية شرق الرقة

أعلن “فريق الاستجابة الأولية” التابع لمليشيا قسد الانفصالية في الرقة أمس الاثنين، اكتشاف مقبرة جماعية جديدة تضم عشرات الجثث في ريف الرقة الشرقي.

وقال فريق الاستجابة إنه تم العثور على المقبرة بجانب الحقول الزراعية في “تل زيدان” المحاذي لقرية “الرقة سمرا”، 6 كم شرق الرقة.

وأشار الفريق إلى أن عدد الجثث المتوقع وجودها في المقبرة الجديدة يصل إلى 200 جثة، لافتًا إلى أن فلاحين وأهالي من قرى “الرقة السمرا” قاموا بإبلاغ فريق الاستجابة الأولية في الرقة عن وجود حفرة تحتوي على جثث، مضيفا أنه وبعد “الكشف على الحفرة من قبل قسم الطب الشرعي، توجهوا إليها بعد الانتهاء من مقبرة السلحبية الغربية والتي انتهوا منها الأحد، حيث تم استخراج 145 جثة منها".

وكان فريق الاستجابة في قسد انتشل آلاف الجثث لأشخاص قضوا خلال معركة القضاء على تنظيم الدولة، أو سقطوا بنيران التنظيم وإعداماته الميدانية.

وكانت مديرة الأبحاث الدولية في منظمة العفو الدولية، أعلنت في تشرين الأول 2018 أن الغارات الجوية التي شنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن دمرت معظم أحياء مدينة الرقة، لافتة إلى أن الأنقاض تغطي 80% من المدينة بعد مرور قرابة عام على معركة القضاء على تنظيم الدولة.

كما قالت منظمتا "العفو الدولية" و"أيروورز" (Airwars) في نيسان 2019، إن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، قتل أكثر من 1600 مدني خلال عمليات الرقة.