الخميس 2015/10/01

تشكيك غربي بأهداف الغارات الروسية في سوريا ومحادثات عسكرية أمريكية روسية بشأن تنسيق الغارات الجوية بينهما

شكّكتِ الولاياتُ المتحدةُ وفرنسا بطبيعةِ المواقعِ التي استهدفتْها الضرباتُ الجويّةُ الروسيّة في سوريا، وما إذا كانتْ تابعةً لتنظيمِ الدولةِ أو للمعارضة، في حين اتّفقَ الجانبانِ الأمريكيّ والروسي على تنسيقِ تحرّكاتِهما العسكريّة لتجنّبِ المواجهةِ بينهما في سوريا.

وقالَ وزيرُ الدفاعِ الأميركيّ آشتون كارتر إنَّ ما تقومُ به روسيا محكومٌ بالفشلِ وغيرِ بنّاء، ورجّحَ ألا تكونَ الضرباتُ الجويّةُ الروسيّةُ قد استهدفتْ تنظيمَ الدولةِ خلافاً لما أعلنتْهُ موسكو.

وأضافَ كارتر في مؤتمرٍ صحفي بواشنطن أنَّ الإستراتيجيّةَ الروسيّةَ عندما لا تلحظُ وجودَ عمليةٍ انتقاليّةٍ سياسيّةٍ ورحيلَ رأسِ النظامِ السوري عن السلطةِ إنمّا تؤدّي إلى صبِّ الزيتِ على النار.

من جهتِهِ.. قالَ وزيرُ الخارجيّةِ الأميركيّ جون كيري إنَّ بلادَهُ عبّرتْ عن قلقِها البالغِ إذا ضَربتْ روسيا مناطقَ لا أهدافَ فيها لتنظيمَي الدولةِ والقاعدة، ورأى أنَّ أيّةَ ضرباتٍ من هذا النوعِ ستضعُ علاماتِ استفهامٍ حولَ نوايا روسيا الحقيقيّة..هل هي القتالُ ضدَّ تنظيمِ الدولة أم حمايةُ نظام الأسد؟

غيرَ أن َّالبيتَ الأبيضَ كانَ أكثرَ حَذراً في تعليقِهِ على الموضوعِ نفسِه، مُعتبِراً أنّهُ من المُبكّرِ تحديدُ المواقعِ التي استهدفتْها الغاراتُ الروسيّة.

وتزامنَ ذلك معَ اتفاقٍ روسيٍّ أميركيٍّ على تنظيمِ لقاءٍ بأسرعِ وقتٍ ممكنٍ بينَ عسكريّي البلدَين لتحاشي حصولِ أيِّ حادثٍ بينَ طيرانِهما وفقَ ما أعلنَ أمسِ وزيرا خارجيّة البلدَين سيرغي لافروف وكيري.

وقالَ كيري إنَّ المحادثاتِ العسكريةَ بينَ الولاياتِ المتحدةِ وروسيا قد تبدأُ في وقتٍ قريبٍ وربّما يومَ الخميسِ لضمانِ عدمِ نشوبِ صراعٍ دونَ قصدٍ أثناءَ الضرباتِ الجويّةِ التي يشنُّها البلدانُ في سوريا.

بدورهِ.. قالَ وزيرُ الخارجيةِ الفرنسي لوران فابيوس في تصريحٍ صحفيٍّ من نيويورك إنَّ هناكَ إشاراتٍ تفيدُ بأنَّ الضرباتِ الروسيّةَ لم تستهدفْ تنظيمَ الدولة مُضيفاً أنَّ الضرباتِ يجبُ أنْ تُوجّهَ إلى هذا التنظيمِ والمجموعاتِ الإرهابيّةِ الأخرى وليس إلى المدنيّينَ والمعارضةِ المعتدلة،على حدّ تعبيره.

أمّا وزيرُ خارجيّةِ بريطانيا فيليب هاموند فاعتبرَ أنَّ التحرّكاتِ الروسيّةَ المؤيّدةَ للنظامِ السوريّ لا تتوافقُ معَ التنفيذِ الفعّالِ للحربِ على تنظيمِ الدولةِ مُشدّداً على أنَّ روسيا بحاجةٍ لتأكيدِ أنَّ الضرباتِ الجويّةَ استهدفتْ هذا التنظيمَ أو الجماعاتِ المُتّصلةِ بالقاعدةِ لا المعارضةِ المُعتدلة.

من جانبِهِ .. عبّرَ الأمينُ العامّ لحلفِ شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ عن موقفٍ مُماثلٍ وقالَ أثناءَ زيارةٍ للولاياتِ المُتحدةِ إنّهُ قَلِقٌ بشأنِ التقاريرِ التي تقولُ إنَّ الضرباتِ الجويّةَ الروسيّةَ في سوريا لم تستهدفْ تنظيمَ الدولة.